بولندا تنتقد عقوبات الاتحاد الأوروبي

بولندا تنتقد عقوبات الاتحاد الأوروبي

أخبار القارة الأوروبية – بولندا

وجّه نائب رئيس الوزراء البولندي، “بيوتر غلينسكي” انتقادات للاتحاد الأوروبي لإبقاء العقوبات المفروضة على بلاده، على الرغم من مساعدتها للاجئين الأوكرانيين.

“غلينسكي” قال في مقابلة مع صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية : “إن بولندا على الرغم من مساعدتها للاجئين الأوكرانيين، لا تزال خاضعة لعقوبات بروكسل التي تتهم سلطات البلاد بانتهاك حقوق الديمقراطية”.

وتابع “غلينسكي”، قائلا: “الاتحاد الأوروبي لا يقدم دعما ماديا حقيقيا. هناك محادثات، تم قطع وعود. لكننا ننفق أموالنا. نحن نحاول بذل قصارى جهدنا في هذا الوضع. ومن ناحية أخرى، فإن العقوبات ذات الدوافع السياسية والمفروضة ضد بولندا لا تزال قائمة”.

إقرأ أيضا: النمسا وبولندا تؤكدان ضرورة التنسيق المستمر لدعم اللاجئين والشعب الأوكراني

كما، لم يخف رئيس الوزراء مخاوفه من تمدد الصراع الأوكراني، منوها بأن الاتحاد الأوروبي، حسب اعتقاده، لن يرغب في القتال في حالة توسع محتمل للصراع، قائلا: “حتى لو كان بحوزتك أسلحة وتقنيات، فقد تكون ضعيفا للغاية (بالمواجهة) إذا لم تكن قادرا في الوقت ذاته على التضحية بحياتك وحماية قيمك وعائلتك وشعبك. ولست متأكدا من أن أوروبا الحديثة مستعدة لمثل هذه المواجهة”.

وانتقد “غلينسكي” فكرة الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” لإنشاء جيش أوروبي، لأن ذلك من شأنه أن “يزعزع” استقرار القارة. وأضاف قائلا: “أنا أفضل الناتو. في رأيي، دور الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى أكثر أهمية، وبالتالي ( الجيش الأوروبي) لن يؤدي إلى استقرار الوضع”.

Exit mobile version