السير “جون كاودري كندرو”.. عالم البلورات الحائز على جائزة نوبل

السير "جون كاودري كندرو".. عالم البلورات الحائز على جائزة نوبل

أخبار القارة الأوروبية – بورتريه

يعتبر جون كاودري كندرو” واحد من أهم علماء الكيمياء الحيوية في القرن العشرين، فقد حاز على رتبة الإمبراطورية البريطانية وزمالة الجمعية الملكية، وأصبح عالمًا إنجليزيًا في الكيمياء الحيوية، وعلم البلورات ومديرًا علميًا.

تشارك “كِندرو” جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1962 مع “ماكس بيروتس” لعملهما في مختبر كافندش على تحري بنية البروتينات المحتوية على الهيم.

نشأته وتعليمه

ولد جون كاودري كندرو” في 24 مارس من عام  1917  في أُكسفورد، وبعد إتمامه المدرسة التحضيرية في مدرسة دراغون في أكسفورد، تلقى تعليمه في كلية كليفتون في برستل بين عامي 1930 و1936، ارتاد في عام 1936 كلية الثالوث في كامبريدج، بصفة باحث كبير، وتخرج من تخصص الكيمياء في عام 1939.

 قضى الأشهر الأولى من الحرب العالمية الثانية في أبحاثه على حركية التفاعل، ثم صار عضوًا في المؤسسة البحثية التابعة لوزارة الطيران، وعمل على الرادار.

في عام 1940، انخرط في البحث العملياتي في مقرات سلاح الجو الملكي، حيث حصل على رتبة قائد جناح آر. أيه. إف فخرية وأُجيز شهادة الدكتوراه خاصته بعد الحرب في عام 1949.

بحوثه وحياته المهنية

خلال سني الحرب، تزايد اهتمامه في قضايا الكيمياء الحيوية، وقرر العمل على بنية البروتينات.

علم البلورات

تواصل عام 1945 مع “ماكس بيروتس” في مختبر كافندش في كامبريدج، اقترح “جوزيف باركروفت”، عالم في وظائف الجهاز التنفسي، أنه قد يجري دراسة بلورات بروتين مقارنة على هيموغلوبين خروف بالغ وجنين خروف، وبدأ هذا العمل.

أصبح في عام 1947 زميلًا في بيترهاوس؛ ووافق مجلس البحوث الطبية على إنشاء وحدة بحثية لدراسة البنية الجزيئية للأنظمة الحيوية، تحت إشراف السير :لورنس براغ”، وصار في عام 1954 محاضرًا في مختبر ديفي فاراداي في المعهد الملكي في لندن.

البنية البلورية للميوغلوبين

تشارك “كِندرو” جائزة نوبل للكيمياء مع ماكس بيروتس لتحديدهما البنى الذرية الأولى للبروتينات باستخدام دراسة البلورات بالأشعة السينية.

إقرأ أيضا: آرثر هندرسون سباك المعادن الذي حاز جائزة نوبل للسلام

 أُنجز هذا العمل في ما يُعرف اليوم بمختبر إم آر سي لعلم الأحياء الجزيئي في كامبريدج، حدد “كِندرو” بنية بروتين الميوغلوبين، الذي يخزن الأكسجين في خلايا العضلات.

 في يوم السبت الموافق لـ20 أكتوبر من عام 1962، منح جوائز نوبل لــ”جون كِندرو” و”ماكس بيروتس”، و”كريك”، و”واتسون”، و”ويلكينز”.

في عام 1947، وافق إم آر سي على إنشاء وحدة بحثية لدراسة البنية الجزيئية للأنظمة الحيوية، كانت الدراسات الأصلية على بنية هيموغلوبين الخروف، لكن عندما تطور العمل إلى الحد الأقصى الممكن باستخدام الموارد التي كانت متاحة وقتها، شرع كِندرو بدراسة الميوغلوبين، وهو جزيء بربع حجم جزيء الهيموغلوبين فقط.

كان قلب الحصان مصدره البدئي للمواد الخام، لكن البلورات التي حصل عليها بهذه الطريقة كانت أصغر من تحليلها باستخدام الأشعة السينية. أدرك “كِندرو” أن النسيج الحافظ للأكسجين في الثدييات البحرية يمكنه توفير فرصة أفضل، وقادت فرصة عابرة إلى تحصيله قطعة ضخمة من لحم الحوت من البيرو.

توفي جون كاودري كِندرو في 23 أغسطس عام 1997 عن عمر يناهز 80 عاما في كامبيردج تاركا وراءه علما غزيرا في مجال الكيمياء الحيوية.

Exit mobile version