خطة 6 مليارات.. اسبانيا تواجه تداعيات الحرب في أوكرانيا

خطة 6 مليارات.. اسبانيا تواجه تداعيات الحرب في أوكرانيا

أخبار القارة الأوروبية – اسبانيا

أعلنت الحكومة الإسبانية اليوم الاثنين، عن خطة اقتصادية كلفتها 6 مليارات يورو لتخفيف تداعيات الحرب في أوكرانيا.

رئيس الوزراء الإسباني “بيدرو سانشيز” كشف عن خطة اقتصادية لتوفير 6 مليارات يورو (6,7 مليار دولار) كمساعدات مباشرة ودعم للوقود للتخفيف من التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا.

ويأتي الكشف عن الخطة المنتظرة منذ وقت طويل في وقت تواجه إسبانيا موجة متنامية من الاضطرابات الاجتماعية المرتبطة بالتضخم المتزايد وارتفاع الأسعار، من بينها إضراب لسائقي الشاحنات وتوقف بعض قطاعات الإنتاج وتظاهرات كبيرة للمزارعين والصيادين.

الخطة الاسبانية التي تم الكشف عنها لأول مرة بعد أيام قليلة من نشوب الحرب في 24 فبراير/شباط الماضي تتضمن إجراءات لمواجهة أسعار الوقود المتزايدة وستبقى في حيز النفاذ حتى 30 يونيو/حزيران القادم. ومن المقرر أنّ يوافق مجلس الوزراء عليها في اجتماعه غدا الثلاثاء.

الإسبان يتظاهرون احتجاجا ضد غلاء المعيشة

وأكد رئيس الوزراء، أمام منتدى اقتصادي أن “الخطة تتضمن نحو 6 مليارات يورو في شكل مساعدات مباشرة وحسومات ضريبية و10 مليارات يورو في شكل قروض بضمان الدولة للتخفيف من تأثير الأزمة على الأسر والشركات”، لافتاً إلى أن “الخطة الحكومية تتضمن أيضا تخفيض 20 سنتا على الأقل لكل ليتر وقود، وتتكفل الحكومة بتمويل 15 سنتا فيما تدفع شركات البترول 5 سنتات.

تفاصيل الخطة..

وتمد الخطة أيضا حتى نهاية يونيو/حزيران القادم التخفيضات الضريبية المعمول بها بالفعل مثل خفض قيمة ضريبة القيمة المضافة على الطاقة وتعليق الضريبة على إنتاج الكهرباء.

كما تتضمن أيضا حزمة مساعدات تبلغ 362 مليار يورو لقطاع الزراعة والفلاحة، 68 مليون يورو للصناعات الزراعية والسمكية، وتحديد نسبة 2 بالمئة كسقف على الزيادات في الإيجارات وزيادة بنسبة 15 بالمئة في دعم الدخل لمساعدة الفئات الأكثر ضعفا.

وتشهد إسبانيا استياء اجتماعيا متزايدا من التضخم الذي بلغ قرابة 8% في فبراير/شباط الماضي في أعلى مستوياته منذ 35 عاما، على خلفية ارتفاع تكاليف الطاقة، والتي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.

يذكر أن  أسعار الوقود في إسبانيا تراوحت بين 1.84 و1.98 يورو للتر، فيما تراوح سعر الديزل بين 1.86 و1.95 يورو، حسب موقع متخصص في أسعار الوقود.

Exit mobile version