دراسة تتوقع ارتفاع نسبة الإصابة بالخرف لمستويات غير مسبوقة

دراسة تتوقع ارتفاع نسبة الإصابة بالخرف لمستويات غير مسبوقة

أخبار القارة الأوروبية – صحة

أعد فريق بحثي دولي متعدد التخصصات دراسة قال فيها إنه من المتوقع أن يتضاعف عدد البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً ويعانون من مرض الخرف في جميع أنحاء العالم، إلى ثلاثة أضعاف.

وأوضح الفريق البحثي أن عدد الإصابات الحالية قُدّر بـ 57 مليوناً في عام 2019، فيما تشير التقديرات إلى ارتفاع الرقم ليصل إلى 153 مليوناً في عام 2050.

من جانبها، نقلت مجلة The Lancet Public Health عن باحثين قولهم، إنهم أجروا دراسة مرجعية للعبء العالمي للمرض هي الأولى التي تقدم تقديرات تنبئية لـ 204 دول، موضحين أن هذه الزيادة الكبيرة المتوقَّعة تعود في الأساس إلى النمو السكاني وشيخوخة السكان.

كما ركزت الدراسة على أربعة عوامل خطيرة هي: التدخين، والسمنة، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وانخفاض مستويات التعليم، وسلطت الضوء على تأثير هذه العوامل على الاتجاهات المستقبلية.

منتج غذائي يزيد خطر الإصابة بالخرف بنسبة كبيرة

الدراسة أِشارت أيضا إلى أنه من المتوقع أن تؤدي التحسينات في الحصول على الحق في التعليم إلى الحد من انتشار الخرف بمقدار مليونَيْ حالة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2050، مضيفة أنه على الرغم من دور التعليم في الحدّ من الخرف، إلا أن عوامل أخرى تثبط تأثير هذا الدور، من خلال الارتفاعات المتوقعة في معدلات السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم والتدخين.

تشير الدراسة أيضا إلى أنه من المتوقع أن تؤدي إلى زيادة تتجاوز 8 ملايين حالة خرف، متوقعة أن أكبر زيادة ستحدث في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفي شرق إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

يذكر أن الدراسة أوضحت أن شرق إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص المصابين بالخرف بنسبة 357 في المائة، من حوالي 660 ألفاً في عام 2019 إلى أكثر من 3 ملايين في عام 2050، مدفوعاً بشكل أساسي بالنمو السكاني.

أما شمال إفريقيا والشرق الأوسط، من المتوقع أن تنمو الحالات بنسبة 367 في المائة، بما يقرب من 3 ملايين إلى ما يقرب من 14 مليوناً، مع زيادات كبيرة بشكل خاصّ في قطر (1926%)، والإمارات العربية المتحدة (1795%)، والبحرين (1084%).

Exit mobile version