وزير المالية الألماني: الحرب الأوكرانية ستفقدنا الرخاء الاقتصادي

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

توقع وزير المالية الألماني” كريستيان ليندنر” أن تتم “خسارة الرخاء” بالنسبة للجميع في ألمانيا نتيجة حرب روسيا في أوكرانيا.

وفي تصريحات لصحيفة “بيلد أم زونتاج” اليوم الأحد، اعتبر الوزير بأن “الحرب ستجعلنا جميعا أفقر نظرا لأنه سيتعين علينا مثلا دفع المزيد مقابل الطاقة المستوردة”.

وأضاف “حتى الدولة لن يمكنها الحد من الخسارة في الرخاء ولكن الحكومة ستخفف حدة الصدمات الأكبر”.

وأوضح في هذا الصدد بالقول ‘نه لهذا السبب سيتم دعم المحتاجين وتأمين وجود الشركات المهددة.

وتابع قائلا: “نظرا لأن الوسائل المالية محدودة فلا يمكن أن تسري هذه الإجراءات سوى لفترة مؤقتة”.

وقال على خلفية بلوغ معدل التضخم في ألمانيا 7.3 % في مارس/ آذار الماضي :”لدي مخاوف جدية على التطور الاقتصادي .. النمو يتراجع والأسعار تزداد”.

وأكد بأن الحكومة تقوم بكل شيء من أجل تجنب خطر ما يسمى بالركود التضخمي، موضحا بالقول “على المدى الطويل سوف يتعين علينا وضع أسس جديدة لأجل الرخاء. يجب أن تجدد ألمانيا نموذج النمو الخاص بها لاقتصاد السوق الاجتماعي والبيئي”.

وعلى الرغم من الأزمات يعتزم كريستيان ليندنر الالتزام بكبح الديون كما هو مقرر في العام القادم.

وردا على سؤال عن ذلك قال وزير المالية الألماني “نعم إذا لم يكن هناك كارثة جديدة سيتعين علينا الالتزام بكبح الديون”. موضحا أن هذا ما ينص عليه القانون الأساسي.

اقرأ أيضا: بهدف توفير الطاقة.. هولندا تخفض التدفئة درجتين في المباني الرسمية

وارتفع معدل التضخم في ألمانيا إلى مستوى قياسي هو الأعلى منذ الوحدة بين شطري البلاد عام 1990، بحسب بيانات المكتب الاتحادي للاحصاء الصادرة الأربعاء الماضي.

ووفقا للبيانات فقد ارتفع معدل التضخم خلال مارس/ آذار الجاري إلى 7.3% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مقابل 5.1% في فبراير /شباط الماضي.

وشهدت تكاليف الطاقة في ألمانيا ارتفاعا بنسبة 39.5% في الشهر الماضي على أساس سنوي، مقارنة بـ 22.5% في فبراير/ شباط الماضي، كما زادت أسعار الغذاء 6.2% مقابل 5.3% في فبراير/ شباط وهو أعلى مستوى منذ رصد السجلات في عام 1990.

Exit mobile version