“جرائم حرب” ضد مدنيين في أوكرانيا..الناتو يدعو لمحاسبة الروس وبريطانيا تدعو للتحقيق

أخبار القارة الأوروبية – عواصم

دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي “ناتو”، ينس ستولتنبرغ، إلى محاكمة الروس المسؤولين عن مقتل المدنيين في أوكرانيا، في وقت طالبت فيه وزيرة الخارجية البريطانية إلى التحقيق في الهجمات الروسية على مدنيين أوكرانيين باعتبارها “جرائم حرب”.

وكان مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، أعلن في وقت سابق اليوم الأحد، أن سلطات بلاده عثرت على أدلة على ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب في ضواحي العاصمة كييف، مؤكدا في تصريح صحفي، إنه تم العثور على عشرات المدنيين القتلى، في شوارع ضواحي إيربين وبوتشا وهوستوميل في كييف بعد انسحاب القوات الروسية منها.

وقال أمين حلف الناتو” ستوتنبرغ” خلال في مشاركة له ببرنامج على شاشة قناة “سي إن إن” الأمريكية، الأحد، أن روسيا ارتكبت “عملاً وحشياً” ضد المدنيين في أوكرانيا.

وأوضح بأن “الوحشية” التي ارتكبتها روسيا ضد المدنيين في أوكرانيا، لم تشاهد في أوروبا طيلة عشرات السنين الماضية، وتابع: “من غير المقبول أبداً استهداف وقتل المدنيين”.

كما شدد على ضرورة وقف الحرب الجارية في أوكرانيا، مبيناً أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين هو المسؤول عن وقف هذه الحرب.

بدورها دعت بريطانيا إلى التحقيق في الهجمات الروسية على مدنيين أوكرانيين باعتبارها “جرائم حرب”.

اقرأ أيضا: مدعية دولية سابقة تدعو لإصدار “مذكرة توقيف دولية” ضد الرئيس الروسي

وقالت وزير الخارجية ليز تراس في بيان، إن المملكة المتحدة ستدعم بشكل كامل أي خطوة من هذا القبيل من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وأضافت أنه “مع إجبار القوات الروسية على الانسحاب، نشهد أدلة متزايدة على أعمال مروعة من قبل القوات الغازية في مدن مثل إيربين وبوتشا”، بالقرب من العاصمة الأوكرانية كييف.

وشددت على أنه “يجب التحقيق في الهجمات العشوائية ضد المدنيين الأبرياء خلال الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر لأوكرانيا باعتبارها جرائم حرب”.

ويتهم الجانب الأوكراني الجنود الروس بقتل مدنيين قبل الانسحاب من المدينة، إلا أن موسكو عادةً ما تنفي مثل هذه الاتهامات.

Exit mobile version