على مدى 5 أيام.. الفنان السوري نوار بلبل يقدم مسرحية “المساواة” في باريس نهاية الجاري

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

يقدم الفنان السوري ” نوار بلبل” مسرحته المساواة” égalité” في العاصمة الفرنسية باريس لمدة خمسة أيام متواصلة ما بين 27 أبريل/ نيسان الجاري ولغاية الأول من مايو / أيار المقبل.

والمسرحية من كتابة وإخراج الفنان “بلبل” ، حيث ستكون المسرحية مترجمة للفرنسية.

وتتحدث المسرحية ضمن المسار الذي يكشف فيه تسلط السلطة في سوريا وقمعها الذي طال حتى أبناء الشعوب الأخرى من بينها فرنسا عندما اغتال في العام 1986 الكاتب الفرنسي ميشيل سورا في لبنان الذي قتل على يد المخابرات السورية و” حزب الله” في لبنان بعد تأليفه كتاب “سوريا الدولة المتوحشة” .

وفي المسرحية سيكون الفنان بلبل وحيداً على خشبة المسرح، بالإضافة لدراجة هوائية والتي تعود لـ”سورا”، وهي بمثابة شخصية ثانية بالمسرحية.

وسبق أن تحدث بلبل في تصريحات صحافية حول هذه المسرحية بالقول “رغم أن العرض بمجمله كوميدي لكن يعتمد على مبدأ الصدمة للجمهور التي تجعله يتحول من الضحك للبكاء، سيما أن المسرحية تحكي قصة “سورا” إضافة للاعتقال والاغتصاب في سجون السلطة في سوريا، ومن خلالها يحاول تسليط الضوء للأوروبيين بأن “سورا” هو مثال لاشخاص فكروا وكان سلاحهم الكلمة والصوت وقتلوا تحت التعذيب كسمير القصير وجبران تويني، وهو تماماً كجزء كبير من شهداء سوريا الذين قتلوا تحت التعذيب.

ويؤكد أن “حقوق الإنسان يتم التعبير عنها بإسهاب في دول مثل فرنسا وغيرها من الدول الديمقراطية، إلا أن هذا يتحول إلى رعب وخوف في دول مثل سوريا والصين وإريتريا وروسيا وفنزويلا وغيرها الكثير”

ويضيف بأن التحدث بحرية في الدول الشمولية يعني تعريض حياتك للخطر، وتكريما لميشيل سورا ولجميع السجناء السياسيين حول العالم (باحثون، مفكرون، شعراء، صحفيون ، فنانون، إلخ) .

ومسرحية المساواة، Égalité ، بدأت في مسرح تورسكي في مرسيليا في 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 ، يأخذنا إلى مغامرات طالب لجوء غير عادي، يقول بلبل.

وتابع ” تخبرنا المغامرة الهزلية لميشيل سورا راكب الدراجة المتأصل الذي يجوب فرنسا كما كان يتخيل لسنوات، عن مشاعره المكسورة، والعنف، والغياب القسري، والعوز، وكل ما هو ممنوع في عالم أصبح كله جنون”.

وأوضح بأن المسرحية عبارة عن ” حالة تتحدث إلينا هنا وفي أي مكان آخر، أينما كان هناك حرية التعبير منتهكة أو مهددة ببساطة”، وأضاف : أنه”عرض سياسي وشاعري مع كتابة ترافقها الفكاهة والشعر الغنائي”.

اقرأ أيضا: “إيغاليتي”.. عرض مسرحي للفنان السوري “نوار بلبل” في مرسيليا الفرنسية

وعرف عن الفنان” بلبل” المقيم في فرنسا منذ نحو 7 سنوات، معارضته للنظام السوري، كما سبق وأعلن أنه لن يعود إلى سوريا إلا بعد سقوط “نظام الأسد”.

كما عرض العديد من المسرحات في عدة مدن فرنسية وأوروبية، ومن بين المسرحات السابقة مسرحية“مولانا” التي ألفها الكاتب السوري فارس الذهبي عام 2007 وعدلها بلبل وأخرجها بنفسه عام 2018، حيث تم عرضها على العديد من خشبات المسرح في عدة عواصم أوروبية. كذلك شاركت في مهرجان “إفينيون” بفرنسا عام2019 والذي يعد أهم مهرجان مسرحي بالعالم.

بقي أن نقول إن عرض مسرحية”المساواة” سيكون بداية الساعة 17 ولغاية الساعة 21 على مدار أيام العرض المذكورة.

مكان العرض سيكون على العنوان التالي:

35rue

leon paris cavill éme

Exit mobile version