إسبانيا تصادر يختا لملياردير روسي بطلب من الولايات المتحدة

إسبانيا تصادر يخت لملياردير روسي بطلب من الولايات المتحدة

أخبار القارة الأوروبية – اسبانيا

أعلنت السلطات الإسبانية أمس الاثنين، احتجازها يختا فاخرا لملياردير روسي بناء على طلب من الولايات المتحدة، وذلك بسبب علاقته الوثيقة بالكرملين، وفق ما أفاد مسؤولون أمريكيون وإسبان.

جاء ذلك في بيان للشرطة الإسبانية قالت فيه، إنّ اليخت الذي يبلغ طوله 78 مترا، ويحمل اسم “تانغو”، احتجزته الشرطة الإسبانية في ميناء بالما دي مايوركا، بالتنسيق مع عملاء فيدراليين أمريكيين.

وأضاف البيان أن اليخت، الذي تبلغ قيمته أكثر من 90 مليون يورو، مملوك للملياردير الروسي “فيكتور فيكسلبيرغ”، رئيس مجموعة رينوفا المقرب جداً من “بوتين”، موضحا أنّ “فيكسلبيرغ” ليس هدفا لعقوبات الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي، إلا أنه يخضع للتحقيق في الولايات المتحدة؛ لمحاولته إخفاء ملكيته لليخت لتجنب عقوبات واشنطن.

إيطاليا تصادر يختا لملياردير روسي مستهدف بالعقوبات الأوروبية

كما ذكرت الشرطة الإسبانية، أن عملاء إسبان وأمريكيين صادروا وثائق وأجهزة كمبيوتر من اليخت، الذي يحمل علم جزر كوك بهدف التأكد من هوية مالكه الحقيقي.

يشار إلى أن مجموعة رينوفا وبعض الشركات الروسية الأخرى، أضيفت إلى القائمة السوداء للعقوبات الأمريكية عام 2018، في إطار جهود واشنطن لمعاقبة موسكو على هجماتها المزعومة ضدّ “الديمقراطيات الغربية”.

وكانت واشنطن أعلنت في آذار الماضي، إنشاء خلية لتعقّب مقتنيات الأوليغارش الروس الخاضعين للعقوبات ومصادرتها.

يذكر أن هذا اليخت هو الرابع لملياردير روسي يتم حجزه في إسبانيا منذ غزو روسيا لأوكرانيا، وسبق أن صادرت السلطات الأمريكية والأوروبية يخوتا عدة لأثرياء روس لديهم صلات مع الرئيس “فلاديمير بوتين” منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط، في محاولة للضغط على بوتين لسحب قواته.

Exit mobile version