الرئيس الألماني: علاقتنا مع موسكو لن تعود لطبيعتها بوجود بوتين

أخبار القارة الأوروبية- ألمانيا

قال الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إن علاقات برلين مع موسكو لن تعود إلى طبيعتها في عهد الرئيس فلاديمير بوتين.

كلام “شتاينماير” جاء في حديث لقناة الألمانية الثانية “ZDF” اليوم الثلاثاء، أكد خلاله على أنه لا ينبغي للتطورات الحالية في أوكرانيا أن توقف اتفاقية مينسك المبرمة في سبتمبر/ أيلول 2014.

وأشار إلى أنه كان هناك تقييمات وتحذيرات من الشركاء في شرقي أوروبا، وأنه كان ينبغي التعامل معها بجدية أكبر، مشددا بالقول: “إن الإصرار على مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي “نورد ستريم 2” كان خطأ”، لافتا أن ذلك الخطأ يؤثر على مصداقية ألمانيا خاصة في دول أوروبا الشرقية.

وتابع “شتاينماير” وزير الخارجية الألماني السابق بأن “بوتين تسبب في انهيار روسيا سياسيا واقتصاديا وأخلاقيا من أجل أحلامه الإمبريالية”، مشددا على أن العلاقات بين البلدين لن تعود إلى طبيعتها في عهد بوتين.

اقرأ أيضا: بولندا تتهم ألمانيا بعرقلة تشديد العقوبات على روسيا

وكانت موسكو أعلنت في عام 2015 عن فكرة مشروع “نورد ستريم 2″، وفي 2017 وقعت فنلندا والسويد وألمانيا على المشروع الذي كان من المقرر أن يضخ عند اكتماله نحو 55 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى دول القارة الأوروبية قبل أن تعلن ألمانيا وقف المشروع مع بداية الغزو الروسي لأوكرانيا نهاية فبراير/ شباط الماضي.

يذكر أن الهجوم العسكري الروسي ضد جارتها أوكرانيا دخل الثلاثاء يومه الـ41، وسط اتهمامات للقوات الروسية بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين قرب العاصمة الأوكرانية كييف قبل انسحابها من المنطقة مطلع الشهر الجاري.

Exit mobile version