للمرة الأولى.. ألمانيا تقرر شراء طائرات مسيرة مسلحة

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

للمر الأولى قرر الحكومة الألمانية اقتناء طائرات مسيرة مسلحة وهي سابقة في ألمانيا التي قررت زيادة إنفاقها العسكري بشكل كبير منذ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

جاء ذلك بعدما وافقت لجنة الدفاع في البرلمان الألماني، أمس الأربعاء، على اقتناء تلك الطائرات. وصرّح مصدر برلماني بـ”أنّ اللجنة وافقت على شراء 140 طائرة مسيّرة إسرائيلية الصنع من طراز “هيرون تي بي”.

كما تخطط وزارة الدفاع لاستخدام 60 منها للتدريب و80 أخرى “للاستخدام العملاني”.

وتبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 152,6 مليون يورو، ومن المتوقع أنّ تسلم المعدات في غضون عامين. وستستخدم الطائرات المسيّرة المسلحة خصوصاً “للمساهمة في حماية العسكريين العاملين في الخارج”، بحسب الوثيقة التي أعدّتها وزارة الدفاع.

ورحّبت وزارة الدفاع بموافقة البرلمان، وقالت: “العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا غيّرت الوضع جذرياً في ما يتعلق بالسياسة الأمنية في أوروبا، وزاد من الحاجة الملحّة إلى تزويد الجيش الألماني بمعدات كاملة”.

وكانت ألمانيا قررت في 2018 شراء طائرات مسيّرة من طراز “هيرون تي بي”، لكن الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة أولاف شولتس، الذي كان آنذاك عضوا في تحالف الحاكم، عارض الأمر، ما أوقف المشروع.

اقرأ أيضا:ألمانيا تشن حملة أمنية واسعة ضد اليمين المتطرف

جدير بالذكر أنّ ألمانيا قرّرت قبل أسابيع شراء طائرات مقاتلة من طراز (أف -33) الأمريكية لتحلّ محلّ طائرات “تورنيدو” القديمة، وذلك في أول ظهور لمفاعيل رفع ميزانية البلاد العسكرية عقب التصعيد في أوكرانيا.

وبعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، قرر المستشار شولتس  تخصيص 100 مليار يورو لتحديث الجيش، وإنفاق ما لا يقل عن 2 % من الناتج المحلي الإجمالي كل عام في مجال الدفاع.

Exit mobile version