ألمانيا بصدد إقامة محطات عائمة لاستقبال الغاز المسال

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

في إطار تحركاتها السريعة لتقليص الاعتماد على الغاز الروسي، تعتزم السلطات الألمانية، إقامة محطات عائمة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال، كحل مؤقت للاستيراد.

يأتي هذا بينما كانت قد أعلنت ألمانيا قبل أسابيع عن توجهها نحو إقامة منصات على الأرض، غير أنّها أدركت أنّ هذا الأمر قد يستغرق سنوات

وذكرت صحيفة دي فيلت الألمانية، أمس الخميس، أنه وفقا لخطة وزارة الاقتصاد يجب أن تصبح ألمانيا مستقلة عن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي بشكل أسرع قبل الانتهاء من المحطات العادية على الأرض.

وبعد إعلان ميناءي هامبورغ وفيلهيلمسهافن، بناء منصة عائمة للغاز المسال، ينوي ميناء شليسفيغ هولشتاين القيام بخطوة مماثلة.

والمحطات العائمة تستقبل الغاز المسال من الناقلة الموردة. وبحسب صحيفة دي فيلت، يمكن تخزين الغاز المبرد على 160 درجة تحت الصفر، وبالتالي تقليل حجمه بشكل كبير، وقد يسخَّن على المنصة إذا لزم الأمر وتحويله مرة أخرى إلى حالة غازية ثم ضخه إلى اليابسة عبر خطوط الأنابيب.

في هذا السياق، أكدت وزارة الاقتصاد الألمانية أنها عمدت إلى تكليف شركتي الطاقة “يونيبر” و”آر دبليو ايه” لاستئجار ثلاث محطات عائمة للغاز الطبيعي المسال، مشيرة إلى إمكانية تشغيلها في الشتاء القادم.

وبحسب وزير البيئة والطاقة في ولاية سكسونيا السفلى أولاف لييس، يمكن لمحطة واحدة معالجة ثمانية إلى تسعة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا، وبذلك يمكن لثلاث محطات أن تحقق ما يصل إلى 27 مليار متر مكعب.

وبالمقارنة مع العام 2020 تلقت ألمانيا حوالي 56 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا، أي أنّ ثلاث محطات عائمة من الغاز الطبيعي المسال كافية وحدها لاستبدال حوالي نصف إمدادات الغاز الطبيعي من موسكو.

وبهدف تسريع العمل بهذا النوع من المحطات قال رئيس وزراء ولاية سكسونيا السفلى، شتيفان فايل، إنّ الولاية تريد أن تصبح موقعا لاثنين من المنصات العائمة لاستقبال الغاز المسال المخطط لها.

اقرأ أيضا: برلين تحذر من عواقب نقص الغاز وتحث على خفض درجة الحرارة في المنازل

وذكر فايل في مقابلة مع “دي فيلت” إلى أنّ إحدى المحطتين يمكن أن تدخل حيز التشغيل في الربع الأول من العام المقبل على أبعد تقدير، ويمكن أن تدخل الثانية التشغيل منتصف العام المقبل 2023.

بينما أعلنت ولاية هامبورغ أنها تعتزم دراسة الاستخدام قصير المدى لمحطة غاز عائمة في ميناء المدينة. وقال العضو في مجلس الولاية المنتمي إلى الخضر ميشائيل بولمان في بيان صحافي، إن البحث عن الموقع يجري بالتزام كبير.

يذكر أن ألمانيا كانت تستورد قبل الحرب الأوكرانية نحو 55% من احتاجاتها من الغاز من روسيا، وهو رقم يتجاوز المتوسط بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي (40%).

Exit mobile version