بدء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية

بدء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

بدأت اليوم الأحد في فرنسا، الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، حيث يدلي نحو 48,7 مليون فرنسي بأصواتهم في مراكز الاقتراع لاختيار واحد من 12 مرشحا

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش في فرنسا، بينما بدأ بعض الفرنسيين في أراضي ما وراء البحار التصويت أمس السبت.

ويشارك في الانتخابات 12 مرشحا، أبرزهم الرئيس الحالي “إيمانويل ماكرون” ومنافسته الرئيسية زعيمة التجمع الوطني اليميني “مارين لوبان”.

قبل أيام من الانتخابات الفرنسية..كيف تتوزع أصوات المهاجرين العرب والمسلمين ؟

يشار إلى نتائج الاستطلاعات أظهرت أن “ماكرون” الأقرب للفوز في الجولة الأولى بفارق ضئيل على “لوبان” ما سيؤدي إلى إجراء الجولة الثانية من الانتخابات في 24 أبريل، وهو ما يمثل تكرارا لسيناريو انتخابات عام 2017 التي اختتمت بتحقيق الرئيس الحالي فوزا على “لوبان” في الجولة الثانية.

كما أظهر استطلاع أجري مطلع الأسبوع الجاري أن 48.5% من الفرنسيين مستعدون للإدلاء بأصواتهم لـ “لوبان” في الجولة الثانية المحتملة التي ستواجه فيها “ماكرون”، ما يمثل أفضل نتيجة في حياتها السياسية. يذكر أن موقع “كونكسيون” الفرنسي الصادر باللغة الإنجليزية، حذر من أن انتخابات الرئاسة الفرنسية المزمع عقدها في 10 أبريل الجاري، ستشهد مستويات قياسية من الامتناع عن التصويت، فيما أرجع خبراء وشركات استطلاع ذلك إلى الرفض العام للسياسة وتركيز الانتباه على وباء كورونا وحرب أوكرانيا.

Exit mobile version