خبير فرنسي: محاولات عزل روسيا ستعجّل تراجع الدولار أمام الروبل

خبير فرنسي: محاولات عزل روسيا ستعجّل تراجع الدولار أمام الروبل

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

تحدث الخبير الاقتصادي والسياسي الفرنسي “ألكسندر ديل فالي” عن أن محاولات واشنطن لعزل روسيا قد تؤدي إلى تراجع الدولار أمام الروبل واليوان، مشيرا إلى أن مفهوم البترودولار سيتلاشى قريبا.

جاء ذلك في مقال نشرته مجلة Valeurs actuelles، قال فيه “ديل فالي” إن قرار رئيس الوزراء المجري “فيكتور أوربان” دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل يعني بداية الانقسام في الاتحاد الأوروبي حول مسألة العلاقات بين الدول الأوروبية وموسكو.

وأضاف الخبير الفرنسي أن سياسة الولايات المتحدة المناهضة لروسيا تخاطر بالتسبب في انخفاض الدولار لصالح الروبل واليوان الصيني، اللذين وافقت السعودية على اعتمادهما مقابل نفطها

كما أوضح أن تعافي سعر صرف الروبل رغم العقوبات الغربية المفروضة على موسكو سببه استمرار شراء الدول الأوروبية للغاز الروسي واستقرار العلاقات التجارية بين روسيا مع الصين والبرازيل والهند والدول العربية والإفريقية.

صحيفة: العقوبات الغربية ضد روسيا قد تقوّض الدولار وتغير النظام المالي العالمي

الخبير الفرنسي أشار إلى أن ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي يؤدي إلى استمرار تدفق العملة الأجنبية إلى روسيا، مؤكدا أن محاولة عزل روسيا ستسرع من عملية فك الدولرة ونزع الطابع الغربي عن العالم، الذي أصبح متعدد الأقطاب أكثر من أي وقت مضى.

يذكر أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أعلن أن روسيا ستطالب الدول “غير الصديقة” بدفع ثمن صادرات الغاز الطبيعي الروسي بالروبل فقط

ووفق خبراء اقتصاديون فإن هذه الخطوة تهدف على ما يبدو إلى محاولة دعم الروبل الذي انهار مقابل العملات الأخرى منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا في شباط، نتيجة فرض الدول الغربية عقوبات بعيدة المدى على موسكو لكن بعض المحللين أبدوا شكوكهم في نجاحها.

Exit mobile version