الحكومة الألمانية تقر حزمة مساعدات للشركات المتضررة من الحرب الأوكرانية

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

أقرت الحكومة الألمانية حزمة مساعدات لمساعدة الشركات التي تعاني من عواقب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال وزير المالية الألمانية كريستيان ليندنر في البرلمان“بوندستاج” أمس الأول الجمعة إن المساعدات الإضافية للشركات، التي خططت لها الحكومة الاتحادية، تأتي بالتعاون مع وزارة الاقتصاد”، مؤكدة : “عدم القيام بأي شيء ليس خيارا في هذا الوضع”.

وجاء كلام الوزير بعد نحو أسبوعين من تأكيد متحدثة باسم وزير الاقتصاد الألماني “روبرت هابيك”، أن الحكومة تعمل بأقصى سرعة على حزمة مساعدات للشركات المتضررة من تداعيات الحرب، مضيفة أن الوزارة على اتصال وثيق مع بنك التنمية الألماني المملوك للدولة “كيه إف دابليو” لبحث برنامج قروض.

وكانت مفوضية الاتحاد الأوروبي قد مهدت الطريق لتحصل الشركات على دعم من الدولة بسهولة أكبر من أجل حمايتها من الآثار الاقتصادية للحرب ضد أوكرانيا.

وسبق أن طالبت اتحادات ألمانية اقتصادية من قبل الحكومة تقديم مساعدات مستهدفة.

وقال يواخيم لانج، المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات الألمانية، إنه “في بعض حالات الحزمة المعلن عنها هي أدوات مؤقتة، مثل ضمانات القروض واستثمارات الدولة في الشركات المهددة، على غرار صندوق الاستقرار الاقتصادي في أزمة كورونا”.

اقرأ أيضا: خبير فرنسي: محاولات عزل روسيا ستعجّل تراجع الدولار أمام الروبل

جدير بالذكر أن النفقات في الميزانية الإجمالية العامة في ألمانيا ارتفعت 5% خلال العام الماضي، مقارنة بـ2020 لتصل إلى 1.76 تريليون يورو، إذ تأثرت الموارد المالية العامة بتداعيات جائحة كورونا.

كما سجلت الإيرادات زيادة أقوى بعض الشيء من نسبة الزيادة في النفقات، حيث بلغت نسبة ارتفاعها 9.4 %، لتصل إلى 1.62 تريليون يورو.

أيضا تسبب ذلك في حدوث عجز تمويلي نقدي بقيمة 133.2 مليار يورو، وكانت قيمة هذا العجز قد وصلت إلى 189.2 مليار يورو في 2020، في المقابل، كانت الميزانية الألمانية العامة حققت فائضا بقيمة 45.2 مليار يورو في 2019 قبل أزمة كورونا.

Exit mobile version