ألمانيا تكشف عن وضع احتياطيات الغاز في حال قطع الإمدادات الروسية

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

كشف رئيس الشبكة الاتحادية المسؤولة عن تنظيم الغاز والكهرباء في ألمانيا لصحيفة ألمانية أسبوعية، عن وضع احتياطيات الغاز في البلاد في حال وقف الإمدادات الروسية.

وقال قال كلاوس مولر في مقابلة مع صحيفة “دي تسايت” نشرت اليوم الثلاثاء، إن الاحتياطيات الحالية تبدو الآن أفضل قليلا مما كانت عليه قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع ويمكن أن تستمر حتى نهاية الصيف أو أوائل الخريف في حالة توقف الإمدادات الروسية فورا.

وفي ظل استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا، تدرس الحكومة الألمانية، على غرار دول الاتحاد الأوروبي، سبل تحقيق استقلالية آكبر عن النفط والغاز الروسي. ومن بين الخطط المطروحة للنقاش تمديد العمل بمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

وبات ملف الغاز الروسي من بين الملفات المطروحة على طاولة التكتل لمعاقبة موسكو إثر الهجوم على أوكرانيا.

لكن عقبات كبيرة تجعل الاتحاد الأوروبي غير قادر على تعويض السوق الروسية من الطاقة في الأمد القريب، فيما تهدد روسيا من جهتها بقطع إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب نورد “ستريم 1” إلى ألمانيا.

وفي خضم المخاوف التي أطلقها الهجوم الروسي لأوكرانيا على الأمن الطاقي الأوروبي، قال مسؤول سياسة المناخ بالمفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي قد يتوقف عن الاستعانة بالغاز الروسي في غضون سنوات ويمكنه الشروع في الحد من اعتماده عليه في غضون أشهر.

اقرأ أيضا: الحرب في أوكرانيا تؤدي لتراجع التجارة العالمية إلى النصف

وقبل الغزو الروسية لأوكرانيا، كان الاتحاد الأوروبي يستورد 40% من حاجاته من الغاز من روسيا، بينما كانت ألمانيا الاكثر اعتمادا على الغاز الروسي الذي يمثل 55% من استهلاكها.

وسبق أن أعلنت الحكومة الألمانية في وقت سابق الشهر الماضي عن خطة طموحة للحد بشكل كبير من اعتمادها الطويل الأمد في مجال الطاقة على روسيا.

Exit mobile version