مركز حقوقي يزيل تقارير مرتبطة بمحاكمة طبيب سوري في ألمانيا

مركز حقوقي يزيل تقارير مرتبطة بمحاكمة علاء موسى في ألمانيا

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

ذكر المدير القانوني في المركز السوري للعدالة والمساءلة عن أن المركز أزال تقاريره المفصلة عن محاكمة الطبيب السوري “علاء موسى” داخل المحكمة العليا في فرانكفورت غربي ألمانيا من موقعه الإلكتروني، بناء على طلب من رئيس المحكمة.

وأضاف المدير “روجر لو فيليبس” عبر حسابه في تويتر، أن القاضي الذي يترأس المحكمة عبر عن قلقه من التأثير السلبي لتقارير إعلامية مفصلة أثناء التحقيق في القضية، محذرا الصحفيين من أنه سيقيّم مصدر معرفة الشهود، ويمكنه استدعاء من يتبادلون المعلومات التفصيلية حول الإجراءات.

يأتي هذا القرار ليسلط الضوء على التوتر بين المحاكمة العلنية وضرورة الحفاظ على نزاهة الإجراءات من جهة، وحق الوصول إلى المعلومات بالنسبة للصحفيين، والمجتمع المدني السوري المهتم بالمحاكمة.

كما أوضح “فيلييس” نقلًا عن مراقب المحاكمة في المركز، أن رئيس المحكمة كان قلقًا من أن الطبيعة التفصيلية لتقارير المركز التي قد تؤثر على الشهود المستقبليين الذين يقرؤون التقارير وتجعل من الصعب تحديد مصدر معرفتهم وتقييم المصداقية.

إقرأ أيضا: الادعاء الالماني يوجه 19 تهمة لطيبب سوري ارتكب جرائم ضد الإنسانية

من جانبه، ذكر رئيس المحكمة عبر مكالمة هاتفية بينه وبين المركز بحسب سلسلة التغريدات المنشورة، إن “هناك بالفعل الكثير من التفاصيل المتداولة في وسائل الإعلام، وينبغي على المرء أن يكون حذرًا حتى لا يضيف شيئًا إلى ذلك”.

جدير ذكره أن “علاء موسى” عمل طبيبًا في سجن لـ”المخابرات العسكرية” بمدينة حمص وسط سوريا عام 2011، كما عمل طبيبًا وعميلًا في جهاز المخابرات بمستشفى “المزة العسكري” رقم “601” المعروف باسم “المسلخ البشري”، حيث التُقطت صور “قيصر”.

ويعتبر الطبيب “موسى” ضالعًا في العنف الجنسي، والتعذيب، وقتل مدنيين في المستشفى العسكري وفرع “المخابرات العسكرية” في حمص.

Exit mobile version