مؤسسات يهودية في فرنسا تدعو إلى التصويت لصالح ماكرون

أخبار القارة الأوروبية- فرنسا

دعت أبرز المؤسسات اليهودية في فرنسا إلى التصويت للرئيس الحالي إيمانويل ماكرون في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية وذلك بعد أن أعلنت منافسته اليمينية المتطرفة أنها ستقوم بحظر الشعائر اليهودية في حال انتخابها رئيسة لفرنسا.

وكتب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في بيان نُشر الأربعاء أن “المجلس الديني اليهودي في فرنسا المتمسك بشعاره “الدين والوطن” ، يحث الفرنسيين على التعبئة بكثافة في 24 أبريل/نيسان لضمان انتصار فرنسا التي تجمعنا، عبر صندوق الاقتراع”.

ودعا رئيس المجمع الديني اليهودي المركزي إيلي كورشيا والحاخام الأكبر في فرنسا حاييم كورسيا إلى تجاوز الانقسامات السياسية والتصويت لماكرون “من أجل” ضمان الحفاظ على مبادئ الجمهورية الرئيسية كقيم إنسانية تنادي بها اليهودية”، محذرين من “خطر جديد على تماسك الشعب الفرنسي”.

كما قالت الرابطة المركزية لليهود في فرنسا إن لوبان ستعرض الحرية الدينية للخطر من خلال اعتزامها حظر ذبح الحيوانات وفقا للشعائر الدينية، وأضافت الرابطة أن خطط لوبان، التي تنطبق بنفس القدر على المسلمين أيضا، تعد بمثابة هجوم خطير على إمكانية ممارسة الشعائر الدينية بحرية، مشيرة إلى أن ماكرون أكد في المقابل اعتزامه حماية الذبح الشعائري

واكدت أن “حرياتنا الفردية وتنوعنا الاجتماعي وتقاليدنا واستقرار بلدنا على المحك”.

اقرأ أيضا: فرنسا.. لوبان تؤكد عزمها إنهاء التعاون الدفاعي مع ألمانيا في حال فوزها بالرئاسة

وتعتزم لوبان حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة ومعاقبة المخالفات بـدفع “الغرامة”. من ناحية أخرى، لا تنوي حظر ارتداء القلنسوة اليهودية.

يذكرأن ماكرون تصدر نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية الأحد بحصوله على 27,85 بالمئة من الأصوات، تلته لوبان التي حصدت 23,15 بالمئة من الأصوات.

Exit mobile version