حكومة بريطانيا تدافع عن قرار إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا

حكومة بريطانيا تدافع عن قرار إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

دافع رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، عن قرار حكومته المتعلق بإرسال طالبي لجوء إلى رواندا، مشيرا إلى أنها واحدة من أكثر الدول أمانا في العالم.

جاء ذلك بعد حكومته للانتقاد إثر قرارها إرسال طالبي اللجوء في المملكة المتحدة إلى رواندا.

وقال “جونسون” في تصريح من مطار كنت، “أريد فقط أن أقول شيئا عن رواندا، لأنني أعتقد أن هناك خطرا من التنميط هنا.. لقد تحولت رواندا على مدى العقود القليلة الماضية، إنها دولة مختلفة تماما عما كانت عليه”، موضحا أنه “تم درس هذا القرار والتحضير له على مدى الأشهر التسعة السابقة”.

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني، “لنكن واضحين، رواندا هي واحدة من أكثر البلدان أمانا في العالم، ومعترف بها عالميا لسجلها في الترحيب بالمهاجرين واندماجهم”.

كما أوضح “جونسون” أنه يريد أن يرى تسليم تذكرة الذهاب دون العودة”، إلى المهاجرين الأوائل إلى رواندا في غضون ستة أسابيع.

بريطانيا توقع صفقة لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا

من جهتها، وجّهت منظمة “هيومن رايتس ووتش” انتقادا لقرار الحكومة البريطانية هذا، وقالت إن “الاعتقالات التعسفية وسوء المعاملة والتعذيب في مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية أمر شائع في رواندا”.

المنظمة أشارت إلى أنه “”تم اعتقال العديد من النقاد البارزين أو تهديدهم، فيما تفشل السلطات الرواندية في إجراء تحقيقات ذات مصداقية في حالات الاختفاء القسري والوفيات المشبوهة”.

يذكر أن “ستيف فالديز سيموندز” مدير حقوق اللاجئين والمهاجرين في منظمة “العفو الدولية”، حذّر من أن “إرسال الأشخاص الذين يلتمسون اللجوء في المملكة المتحدة إلى بلد آخر، ناهيك عن بلد يتمتع بسجل كئيب في مجال حقوق الإنسان، هو ذروة انعدام المسؤولية”.

Exit mobile version