ماكرون يؤكد تأييده حرية ارتداء الحجاب لكن مع الحيادية في المؤسسات العامة

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تأييده لحرية ارتداء الحجاب وهو موضوع رئيسي في قلب النقاش مع مارين لوبان المرشحة المنافسة له من اليمين المتطرف.

وفي تجمع انتخابي بمدينة لوهافر في مقاطعة النورماندي شمال فرنسا، أمس الخميس، قال ماكرون حول قضية الحجاب “أنا مع حياد المؤسسات لعامة، ونشر الروح الجمهورية، ولهذا لا يوجد حجاب في المدرسة”.

في إشارة إلى نتائج ولايته التي دامت خمس سنوات، ولا سيما القانون الذي يؤكد احترام مباديء الجمهورية، والمعروف باسم قانون “مناهضة الانفصالية”، أصر ماكرون على حقيقة أنه “يريد محاربة التطرف والجماعات”، و الذين “يضعفون الجمهورية، والذين يدعون بالدين إلى ممارسات لا تتماشى مع قوانين الجمهورية”.

ورغم ذلك، شدد بالقول على أنه يعارض حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، مضيفا “لدينا الملايين من مواطنينا دينهم الإسلام، والذين يجب أن يكونوا قادرين على العيش بهدوء في بلادنا”.

وتابع قائلا”فرنسا هي بلد الحرية وأنه لا يوجد بلد في العالم قد حظر لبس الحجاب في الشارع”، واستطرد قائلا: “أن ترتدي الفتاة الشابة الحجاب في الشارع ليس مشكلة بالنسبة لي”.

يأتي هذا في وقت تعهدت فيه المرشحة لوبان بحظر الحجاب في الأماكن العامة في حال وصولها للرئاسة، معتبرة بأن الحجاب “زي” تستخدمه الأصولية الإسلامية لخدمة أيدولوجية تعتبرها “شمولية”

وقالت إذا تم انتخابها، فستفرض غرامة على أي فتاة ترتدي الحجاب في الشارع.

إلى ذلك، وسع ماكرون الفارق مع منافسته لوبان في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستنظم يوم 24 أبريل/ نيسان الجاري.

اقرأ أيضا: هولندا.. طرد موظفة تعمل في “ليدل” منذ 19 عاما لسبب غريب

وتوقع الاستطلاع الذي أجرته شركة “إبسوس” لقياس الرأي العام ونشرت نتائجه اليوم الجمعة، فوز ماكرون بنسبة 55% من الأصوات في الجولة الثانية، فيما حصلت لوبان على 45% من الأصوات.

وأجرت المؤسسة خلال الأيام الثلاثة الماضية الاستطلاع على عينة تمثيلية تضم 1692 ناخبا مع هامش خطأ تراوح بين 0.7% و 2.4%، كما توقع الاستطلاع ذاته مشاركة 72% في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

Exit mobile version