مئات الفنانيين والكتاب الفرنسيين يؤكدون دعهم لماكرون

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

أعلن نحو 500 فنان وكاتب فرنسي، أمس الجمعة، أنهم سيصوتون دون أي تردد” للرئيس الحالي المنتهية ولايته لإيمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة في الـ24 من الشهر الجاري.

وأكدوا أن تأييدهم لماكرون يأتي لما ينطوي عليه برنامج المرشحة اليمينية المتطرفة مارين لوبن من “كراهية للأجانب”.

وذكّر بيان لـ”ممثلات وممثلون من عالم الثقافة والفنون الأدائية” أرسلوه إلى وسائل الإعلام الفرنسية بأن “ثمة خلافات عميقة أحيانا” بينهم وبين “السلطة القائمة”.

وأضاف الموقّعون، ومن بينهم الممثل والمخرج غيّوم كانيه والممثلة والمغنية شارلوت غينزبور والروائي مارك ليفي “مع أن نتيجة هذه الجولة الأولى من الانتخابات لم تحقق ما كان يأمل البعض منا فلا يوجد بالنسبة إلينا اليوم أي تردد، إذ نحن لا نضع الديمقراطية والشعبوية على المستوى نفسه”.

وتابع البيان الذي حمل ايضا تواقيع الممثلين فابريس لوكيني وبياتريس دال والمغنين إنريكو ماسياس وتوما دوترون:”لا شيء في برنامج مارين لوبن يقربنا من تاريخ فرنسا المقاوم، والإنسانوي، والسخيّ، والمنفتح على العالم”.

ورفض الفنانون والكتّاب في بيانهم أن تكون “على رأس فرنسا، مرشحة يمثّل برنامجها الانطواء وكراهية الأجانب، مرشحة تحالفت مع القوى الشمولية وتهوى الحرب”.

وحل ماكرون في المركز الأول في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي أجريت الأحد بحصوله على 27.85% من الأصوات، تلته لوبن بنسبة 23.15 % من الأصوات. وسيتواجه المرشحان في الجولة الثانية يوم 24إبريل/ نيسان الجاري.

اقرأ أيضا:  مدير منظمة الصحة العالمية: الحرب الأوكرانية أظهرت تحيزا طال أزمات إنسانية أخرى

في سياق ذي صله، نظم اليوم السبت عشرات المظاهرات في فرنسا خصوصا في العاصمة باريس ضد مرشحة اليمين المتطرف لوبان، وذلك بدعوة من العديد من المنظمات والنقابات، للتعبير عن الرفض وقول كلمة “لا” لليمين المتطرف قبل ثمانية أيام من موعد الاقتراع الحاسم.

وجابت المظاهرات نحو 30 مدينة في البلاد، في وقت حذرت الشرطة من احتمال وقوع حوادث.

في وسط باريس تجمع الآلاف مرددين هتافات مناوئة لليمين المتطرف وحذروا من اضطراب ديمقراطي إذا فازت لوبان. وكُتب على إحدى اللافتات “ضد اليمين المتطرف. من أجل العدالة والمساواة.. لا للوبان في الإليزيه” في إشارة إلى مقر الإقامة الرسمي للرئيس الفرنسي.

Exit mobile version