إسبانيا تعتقل برتغالي على صلة بانفجار مرفأ بيروت

إسبانيا تعتقل برتغالي على صلة بانفجار مرفأ بيروت

أخبار القارة الأوروبية – إسبانيا

كشفت السلطات الإسبانية، عن إلقائها القبض على رجل برتغالي مطلوب للشرطة الدولية (الإنتربول)، متهم بصلته بانفجار مرفأ بيروت في لبنان.

وقبضت إسبانيا على المتهم “خورخي موريرا” البالغ من العمر 43 عاما، عقب عودته من تشيلي إلى مدريد التي غادرها بموجب إفراج مشروط.

يأتي هذا في وقت، أعلنت فيه سلطات تشيلي أنها منعت “خورخي” من دخول البلاد، وأوقفته لدى وصوله إلى مطار سانتياغو على متن طائرة آتية من إسبانيا، وأعادته على الفور على متن طائرة أخرى إلى مدريد بالتنسيق مع الإنتربول.

يشار إلى أنه تم إيقاف “خورخي” في مدريد مع “منعه من مغادرة البلاد” بانتظار درس طلب تسليمه إلى لبنان من قبل المحكمة العليا الإسبانية، كما نقلت وكالة “فرانس برس” عن متحدث باسمها.

في السياق، ذكرت المحكمة أن الرجل مطلوب في لبنان “لارتكابه جريمة إرهابية واستخدام متفجرات أدت إلى الوفاة مع عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة”.

من جانبه، قال المسؤول في شرطة مطار سانتياغو “كريستيان سايز”، إنّ الرجل مطلوب بشبهة إدخال “مواد متفجرة” إلى لبنان مرتبطة بالانفجار الهائل الذي دمّر أحياء عدة من العاصمة اللبنانية صيف 2020.

إقرأ أيضا: فرنسا ترسل للبنان تقريرا مهما حول تفجير مرفأ بيروت

ووفقا لصحيفة Jornal de Noticias البرتغالية، عمل “خورخي موريرا” حتى عام 2016 في مصنع للمتفجرات في موزمبيق، وبصفته موظفا في الشركة، قدم طلب شراء شحنة من “نيترات الأمونيوم” كان من المقرر نقلها من جورجيا إلى موزمبيق ولكن انتهى الأمر بتخزينها في مرفأ بيروت.

كما أوضحت الصحيفة البرتغالية، أن محكمة استئناف بورتو لم تستجب لطلب تسليم أرسله لبنان إلى البرتغال العام الماضي، إذ لم يقدم لبنان جميع المستندات اللازمة خلال المهل المطلوبة، وحينها كان “موريرا” يعيش في شمال البرتغال وكان يعمل مديرا تنفيذيا لشركة منتجات مجمدة، حسب الصحيفة البرتغالية.

يذكر أن انفجار المرفأ في 4 أغسطس 2020 أدى إلى مقتل 214 شخصاً على الأقلّ وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، كما ألحق دمارا واسعا بالعاصمة، وعزت السلطات اللبنانية الانفجار إلى تخزين كميات كبيرة من “نيترات الأمونيوم” من دون إجراءات وقاية”.

Exit mobile version