قرابة 85% من المسلمين في فرنسا صوتوا لماكرون

أخبار القارة الأوروبية- فرنسا

بلغت نسبة الفرنسيين المسلمين الذين صوتوا لصالح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي فاز أمس الأول الأحد، بولاية ثانية ضد منافسته مرشحة اليمين المتطرف قرابة 85%، وفقا لاستطلاع للرأي مؤسستا (بيلران) و(لا كراو) الفرنسيتان.

الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، ذكر أيضا أن 55 %من أصوات المسيحيين الكاثوليك صوتوا لماكرون خلال الجولة الثانية والحاسمة من الانتخابات الرئاسية.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن مسلمي فرنسا صوّتوا بأغلبية ساحقة لصالح ماكرون في سلوك عقابي رافض للأحزاب اليمينة المتطرفة في فرنسا ممثلة في رئيسة التجمع الوطني مارين لوبان.

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات في 10 أبريل/نيسان الجاري قد مثلت سابقة في فرنسا بحصول مرشحي اليمين المتطرف على 40% من الأصوات.

لكن التحول الكبير حدث، الأحد، عندما صوّت المسلمون بكثافة لصالح ماكرون، بنسبة 85% بعدما صوّتوا في الجولة الأولى، بأغلبية ساحقة لصالح زعيم حزب “فرنسا الأبية” جان لوك ميلينشون بنسبة 69%.

وذهب متابعون للشأن الفرنسي إلى أن إعادة انتخاب ماكرون بالنسبة للقاعدة الانتخابية المسلمة في فرنسا يمثل “أخف الضررين رغم التخوف مما سيحمله المستقبل من مواقف وقرارات”.

وكانت الولاية الرئاسية الأولى لماكرون قد شهدت تضييقا غير مسبوق على المسلمين، خاصة بعد إصدار قانون مكافحة ما يسمى “الانفصالية الإسلامية”، ومحاولة خلق “إسلام عصري” على مقاس “العلمانية الفرنسية”.

اقرأ أيضا: بمبادرة من المركز الألماني العربي وبلدية نيوكولن.. دعوة للإفطار في شارع العرب

كما فجّر ماكرون غضبا واسعا بين مسلمي العالم عندما قال إن “الإسلام يعيش أزمة عميقة في كل دول العالم”.

وكانت انتخابات الدور الثاني لحظة فارقة في حياة الكثير من الفرنسيين والمهاجرين المسلمين الذين تخوفوا من وصول اليمين المتطرف إلى رئاسة الإليزيه، سيما بعد أن خصصت لوبان، جزءا كبيرا من حملتها الانتخابية لمواضيع الهجرة والإدماج الاجتماعي للمهاجرين والمسلمين، فضلا عن حظر الحجاب في الأماكن العامة وعزمها إغلاق 570 مسجدا في البلاد بدعوى نشر التطرف.

Exit mobile version