ألمانيا: تقليص واردات الغاز الروسي إلى 35% ويمكن الدفع بالروبل

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أمس الأربعاء إن واردات الغاز الروسي إلى ألمانيا تراجعت إلى 35%، بعدما شكلت العام الماضي 55% من إجمالي واردات الغاز إلى ألمانيا.

وذكرأن التراجع الحالي إلى 35% جاء بعدما بلغت نسبتها 40% في آذار/مارس الماضي. وتحدث الوزير عن “خطوات ناجحة”.

وبحسب بيانات سابقة، من المقرر خفض حصة الغاز الروسي إلى حوالي 30% بحلول نهاية العام، وتعويض الفارق بشكل أساسي من خلال شراء الغاز الطبيعي المسال.

وقال هابيك إن الحكومة تبذل قصارى جهدها لبناء محطات لاستقبال الغاز المسال. ومن المتوقع أن تنخفض حصة الغاز الروسي في ألمانيا إلى 10% بحلول صيف عام 2024.

على صعيد متصل، أعلنت ألمانيا والنمسا استعدادهما للدفع بالروبل مقابل إمدادات الغاز الروسية، بعد أن أوقفت روسيا أمس تدفق الغاز إلى بولندا وبلغاريا، لرفضهما الدفع بعملتها المحلية.

اقرأ أيضا: لأول مرة.. السويد تكشف عن حجم نفقات العائلة المالكة

وكشف المستشار النمساوي كارل نيهامر، في تصريحات إعلامية، أمس عن القرار الذي تم بالاتفاق مع إلى شركة الطاقة النمساوية “OMV”، حسبما نقلت تقارير محلية الأربعاء.

بدورها، قالت شركة الطاقة الألمانية “يونيبر” إن خطة الدفع بالروبل لروسيا “لا تتعارض مع العقوبات” المفروضة على موسكو ردا على عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأوضح المدير المالي لـ”يونيبر” تينا توميلا، في إفادة صحفية، إنه “بموجب خطة الدفع الجديدة، نعتقد أنه تم الوفاء بعقود التوريد مع روسيا”.

Exit mobile version