توقعات بترشيح ماكرون امرأة لمنصب رئاسة الوزراء في فرنسا

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

أفادت تقارير صحافية أمس الأربعاء، أنه من المتوقع أن يرشح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وزيرة العمل إليزابيث بورن إلى منصب رئيس الوزراء.

وتقول المصادر إن ماكرون سيحاول اختيار شخصية لرئاسة الحكومة يكون لديها اندماج وتطرق للأمور البيئية والاجتماعية والإنتاجية. ورغم ذلك فإن المصادر أشارت إلى أن ترشح “بورن” لهذا المنصب غير مؤكد لغاية الآن.

وقال مسؤول حكومي لوكالة رويترز طالبا عدم نشر اسمه “الرئيس حريص على تعيين امرأة. شخص يفهم آلية الدولة لكن ليس سياسيا”.

وذكر المسؤول ومصدر حكومي آخر أن ماكرون، الذي سعى جاهدا لتشكيل حكومة متوازنة بين الجنسين، يبحث عن رئيسة للوزراء بعد أن فشل في الوفاء بتأكيد حملته الانتخابية للقيام بذلك خلال ولايته الأولى.

وكان رئيس وزراء فرنسا جان كاستكس قال في وقت سابق، إنه سيقدم استقالته واستقالة الحكومة خلال الأيام القادمة، وذلك في حال إعادة انتخاب الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون.

يذكر أن أول رئيس وزراء لماكرون كان إدوارد فيليب ، عمدة غير معروف على نطاق واسع لمدينة لوهافر الساحلية متوسطة الحجم في النورماندي. ونمت شعبية فيليب بشكل متزايد خلال الجائحة، حيث قدم مؤتمرات صحفية ميزها التعاطف فيما تناقض مع خطابات ماكرون الشبيهة بالحرب.

اقرأ أيضا: فرنسا.. تحقيق في تسريب بيانات شخصية لمواطنين مسلمين

وأُعيد انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية ثانية بعدما تغلب على منافسته من اليمين المتطرف مارين لوبن. وحصد ماكرون على 58,2% من الأصوات متقدما على مرشحة التجمع الوطني التي حصلت على 41,8%، فيما بلغت نسبة الامتناع عن التصويت نحو 28%.

جدير بالذكر أن “إليزابيث بورن” هي وزيرة العمل والتشغيل والإدماج الفرنسية ولدت في 18 أبريل/ نيسان 1961 في باريس، و شغلت مناصب سابقة عدة منها وزيرة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة الفرنسية ، فضلا عن وزراة النقل.

Exit mobile version