الأمم المتحدة: مصرع 3 آلاف شخص في البحر خلال رحلتهم إلى أوروبا العام الماضي

أخبار القارة الأوروبية – جنيف

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، أن أكثر من 3 آلاف لاجئ ومهاجر وطالب لجوء لقوا حتفهم أو فُقدوا العام الماضي أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، في أعلى حصيلة في السنوات الماضي

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين، شابيا مانتو، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، ذكرت فيه أنه توفي 1924 شخصا في البحر المتوسط، و1153 شخصا لدى توجههم إلى جزر الكناري.

ولفتت مانتو إلى أن “معظم عمليات العبور بحرا تمّت بواسطة قوارب مطاط مكتظة وغير مناسبة لارتياد البحر، انقلب العديد منها أو انكمش ما تسبب بوفيات”.

وأشارت إلى أن الرحلة بحرا من بلدان على سواحل غرب إفريقيا مثل موريتانيا والسنغال إلى جزر الكناري والتي قد تستغرق عشرة أيام، كانت على وجه الخصوص محفوفة بالمخاطر. وقالت “خرجت العديد من القوارب عن مسارها أو فقدت من دون أثر في هذه المياه”.

اقرأ أيضا: العدل الأوروبية ترفض دعوى ضد “فرونتكس” بشأن انتهاكات ضد لاجئين في بحر إيجة

وأضافت أن عدد الوفيات في هذين المسارين خلال 2020 بلغ 1544، مضيفة أن ازدياد هذا الرقم بواقع 478 أشخاص في العام الماضي أمر مثير للقلق.

وطالبت بتحرّك عاجل لمنع مصرع مزيد من اللاجئين والمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا، داعية المجتمع الدولي إلى تقديم 163.5 مليون دولار إلى صندوق مفوضية اللاجئين، بهدف حماية المهاجرين غير الشرعيين.

Exit mobile version