خلاف أوروبي بشأن قرار المفوضية حظر النفط الروسي

أخبار القارة الأوروبية – عواصم

اختلفت الدول الأوروبية بشأن مقترح رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، فرض حظر تدريجي على النفط الخام الروسي خلال 6 أشهر، والمنتجات المكررة حتى نهاية 2022.

بعد هذا القرار أعلنت سلوفاكيا موافقتها على أي قرار أوروبي من شأنه حظر واردات النفط الروسي، شرط منحها فترة انتقالية لتطبيقه، بينما عارضت ذلك المجر وأبدت ألمانيا مخاوفها.

وطلبت سلوفاكيا فترة انتقالية مدتها 3 سنوات لتفعيل الحظر الأوروبي على النفط الروسي.

أما الحكومة المجرية اعتبرت مقترح المفوضية الأوروبية لحظر النفط الروسي تدريجيا “لا يقدم أي ضمانات لأمن الطاقة المجري”.

ونقل عن المكتب الإعلامي للحكومة المجرية قوله إنه “بناء على المقترحات الحالية، لا نرى خطة توضح كيفية النجاح في إنجاز فترة انتقالية، ولا ما قد يعطي ضمانات لأمن الطاقة المجري”، حسبما نقل موقع “يورونيوز” الأوروبي.

من جانبه، شدد وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، الأربعاء، على أن فرض حظر أوروبي تدريجي على واردات النفط الروسي “يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الإمدادات وارتفاع الأسعار”.

غير أنه في المقابل أيد المشروع، ووصفه بأنه “خطوة ضرورية لمعاقبة موسكو”.

اقرأ أيضا: تراجع الصادرات الألمانية إلى روسيا إلى أقل مستوى منذ 20 عاما

وكان مسؤول في الاتحاد الأوروبي قال الاثنين الماضي، إنه من أجل الحفاظ على التكتل، قد تمنح المفوضية لكل من سلوفاكيا والمجر “إعفاء (من العقوبات على النفط الروسي) أو فترة انتقالية طويلة”، حسب الموقع نفسه.

يشار إلى أن إلى سلوفاكيا على الطريق الجنوبي لخط أنابيب “دروجبا” الذي ينقل النفط الروسي إلى أوروبا، حيث حصلت خلال العام الماضي على 96 % من وارداتها من النفط الخام والمنتجات النفطية من روسيا، وفق وكالة الطاقة الدولية.

Exit mobile version