العفو الدولية تطالب بمحاسبة موسكو على ارتكابها “جرائم حرب” في أوكرانيا

أخبار القارة الأوروبية – لندن

أكدت منظمة العفو الدولية “آمنستي” في بيان اليوم الجمعة، أنه ينبغي “محاسبة” روسيا على جرائم حرب موثقة في أوكرانيا.

كلام المنظمة الحقوقية الدولية غير الحكومية ومقرها لندن، جاء ذلك في أعقاب إعلانها توثيقها وقوع جرائم حرب واسعة النطاق ارتكبتها القوات الروسية في محيط العاصمة الأوكرانية كييف، بما في ذلك عمليات إعدام تعسفي وقصف مساكن وتعذيب، وفق وكالة “أسوشيتيد برس”.

ونقل عن الأمينة العامة للمنظمة ” أنييس كالامارد” قولها إن نمط الجرائم التي ارتكبتها القوات الروسية والتي وثقناها “هي هجمات غير القانونية وقتل عمد للمدنيين”، مضيفة أنه “من الضروري أن يتم تقديم جميع المسؤولين إلى العدالة”.

وأكدت بالقول”التقينا بعائلات قتل أحباؤها في هجمات مروعة، وتغيرت حياتهم إلى الأبد بسبب الغزو الروسي، نحن ندعم مطالبهم بالعدالة، وندعو السلطات الأوكرانية والمحكمة الجنائية الدولية لضمان الحفاظ على الأدلة التي يمكن أن تدعم محاكمات جرائم الحرب في المستقبل”، منوهة إلى أن العفو الدولية جمعت أدلة وشهادات في 8 مدن قرب كييف، بما في ذلك بوتشا.

اقرأ أيضا: وزيرة الدفاع: ألمانيا ستسلم أوكرانيا 7 مدافع هاوتزر ذاتية الحركة

جدير بالذكر أن تقارير إعلامية وحقوقية عدة سبق أن أشارت إلى أنه بعد انسحاب القوات الروسية من بوتشا في أبريل/ نيسان الماضي، تم العثور على جثث ملقاة في الشوارع، وكثير منهم مقيدة أيديهم خلف ظهورهم، وفي مقابر جماعية.

وقال حاكم إقليم كييف أولكسندر بافليوك، آنذاك، إنه تم العثور على ما لا يقل عن 1235 جثة مدنية في المنطقة، حسب الوكالة الأمريكية.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، صنف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أوكرانيا بأنها “مسرح جريمة”، خلال زيارته التي أجراها إلى مدينة بوتشا.

Exit mobile version