فرنسا تقترح تشكيل “تكتل جديد” للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

فرنسا تقترح تشكيل "تكتل جديد" للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

فرنسا تقترح تشكيل "تكتل جديد" للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي

أخبار القارة الأوروبية- فرنسا

اقترح الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” صياغة تكتل جديد للدول غير الأعضاء في الاتحاد المتمسكة بالقيم الأوروبية، لافتاً إلى أن عقودا قد تمر قبل انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي.

الرئيس “إيمانويل ماكرون”  قال خلال خطبة بيوم أوروبا في ستراسبورغ: “كلنا نعلم جيدا أن عملية السماح لأوكرانيا بالانضمام قد تستغرق عدة سنوات، في الحقيقة وربما عقود”، موضحاً أنها “تسعى لتقديم أول رأي في حزيران بشأن طلب أوكرانيا بالانضمام”.

واتحدت الكتلة المكونة من 27 دولة لدعم مقاومة أوكرانيا للعملية العسكرية الروسية، وتبنت عقوبات غير مسبوقة على موسكو منذ بدء الحرب في 24 فبراير، لكن القادة منقسمون حول مدى سرعة موافقة بروكسل على قبول أوكرانيا كعضو، ومدى سرعة قطع الكتلة علاقات الطاقة مع موسكو.

ماكرون: الاتحاد الأوروبي ليس في حرب مع روسيا

بدورها، قالت رئيسة المفوضية “أورسولا فون دير لاين” إنها “ناقشت يوم الاثنين مع الرئيس الأوكراني “دعم الاتحاد الأوروبي ومسار أوكرانيا الأوروبي”.

وبالنسبة للوقت الحالي، لدى أوكرانيا فقط “اتفاق تعاون” مع الاتحاد الأوروبي هدفه فتح أسواق البلاد وتقريبها من أوروبا، ويتضمن اتفاقية تجارة حرة موسعة يهدف للمساعدة في تحديث الاقتصاد الأوكراني.

يذكر أن دول شرق أوروبا تدعم بحرارة تسريع عضوية أوكرانيا، لكن مسؤولي الاتحاد الأوروبي أكدوا أن العملية قد تستغرق سنوات بسبب الإصلاحات العالقة التي لا تزال تحتاج للتطبيق قبل أن تفي الدولة بمعايير الاتحاد الأوروبي.

Exit mobile version