تقرير يكشف دور “الأطباء المهاجرين” في دعم النظام الصحي الألماني

تقرير يكشف دور "الأطباء المهاجرين" في دعم النظام الصحي الألماني

تقرير يكشف دور "الأطباء المهاجرين" في دعم النظام الصحي الألماني

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

كشفت ألمانيا عن أن عدد الأطباء العاملين في البلاد من أصول مهاجرة أو لاجئة بلغ 130 ألف طبيب، ما يصل إلى 27.3% أي ما يقارب ربع أطباء البلاد.

جاء ذلك في تقرير سنوي لخبراء الهجرة المخصص بالكامل لموضوع الهجرة والصحة، أن عدد الأطباء السوريين في ألمانيا بلغ 5000 طبيب يعملون في مستشفيات البلاد.

ونقلت صحيفة دير شبيغل الألمانية عن التقرير، أن الأطباء السوريين هم الآن أقوى مجموعة منفردة بين حاملي الجنسية الأجنبية، وقد زادت حصتهم بأكثر من ستة أضعاف منذ عام 2010.

في السياق، ذكرت رئيسة مجلس الخبراء الألماني “بيترا بندل” عندما قدمت التقرير السنوي، أنه “بدون المهاجرين، سيكون نظام الرعاية الصحي الألماني على وشك الانهيار”.

كما أوضح في التقرير، إلى أن مساهمة المهاجرين، وخاصة النساء، في نظام الرعاية الصحية الألماني هائلة وتتجاوز نصيبهم من السكان وفقاً لقلة عددهم، مشيرة إلى أن 83% من الأطباء المهاجرين هاجروا إلى ألمانيا بأنفسهم أو ينتمون إلى أسرة مهاجرة.

السوريون أولا من حيث عدد الأطباء الأجانب في ألمانيا

يضيف التقرير، أن نسبة كبيرة من الأطباء قدموا من الشرق الأدنى والشرق الأوسط ويعملون في الطاقم الطبي الألماني، في حين أن الزيادة الأساسية، أي مع الممرضات ومقدمي الرعاية والمساعدات التمريضية، تأتي بشكل أساسي من وسط وشرق وجنوب شرق أوروبا.

يذكر أن وزارة الخارجية الألمانية كانت قد صرّحت أنها ستخصص 120 مليون يورو لحماية اللاجئين في عام 2022.

هذا وتعتبر ألمانيا إحدى الوجهات الرئيسية التي يهدف اللاجئون إلى الوصول إليها، إذ استقبلت، بحسب إحصائيات رسمية، 1.5 مليون لاجئ في عام 2019 فقط.

Exit mobile version