دورة الشهيدة الصحفية “شيرين أبو عاقلة” تبدأ فعالياتها في المركز الألماني العربي ببرلين

أخبار القارة الأوروبية – برلين

تفتتح الدورة السادسة لمهرجان العودة السينمائي الدولي دورة الشهيدة الصحفية “شيرين أبو عاقلة”، وذلك في المركز الألماني العربي بالعاصمة الألمانية برلين.

دورة الشهيدة “شيرين أبو عاقلة”، تأتي ضمن فعالياته لإحياء ذكرى النكبة الرابعة والسبعين وتحت رعاية وزارة الثقافة الفلسطينية يدعوكم البيت الفلسطيني في برلين وبالشراكة مع ملتقى الفيلم الفلسطيني لحضور.

ويعرض في افتتاح الدورة الفيلم الفلسطيني “حارس الذاكرة” في مقر المركز العربي الألماني يوم الأحد الموافق في 15 آيار / مايو 2022 الساعة السادسة عصراً علي العنوان التالي Uthmannstr. 23, 12043 Berlin.

كما دعا مركز موزاييك” في العاصمة الألمانية برلين لإضاءة الشموع على روح الصحفية الفلسطينية “شيرين أبو عاقلة”،

بعد أن أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية يوم الأربعاء الماضي مقتل الصحفية “شيرين أبو عاقلة” مراسلة شبكة الجزيرة في الضفة الغربية، جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين شمال الضفة، خلال تغطيتها لغارة للجيش الإسرائيلي في المدينة ثم حدثت اشتباكات مع متظاهرين فلسطينيين.

وقوبل مقتل الصحفية الفلسطينية التي تحمل الجنسية الأمريكية بنيران القوات الإسرائيلية بإدانات دولية، ودعوات لإجراء تحقيق شفاف ومستقل في الواقعة.

الاتحاد الأوروبي يبدي استعداده للمشاركة في تحقيق مستقل حول مقتل “شيرين أبو عاقلة”

يذكر أن مراسم تأبين “شيرين أبو عاقلة” انطلقت، اليوم الخميس، في رام الله بالضفة الغربية المحتلة قبيل جنازتها يوم الجمعة.

ووقف المشيعون احتراما فور وصول الجثمان داخل تابوت ملفوفا بالعلم الفلسطيني، في موكب من السيارات إلى مقر السلطة الفلسطينية، فيما عزفت فرقة عسكرية الموسيقى، واصطفت حشود المعزين في الشوارع.

دورة الشهيدة الصحفية "شيرين أبو عاقلة" تبدأ فعالياتها في المركز الألماني العربي ببرلين

رئيس السلطة الفلسطينية، “محمود عباس” قال خلال مراسم تأبين أبو عاقلة الرسمية في رام الله “رفضنا التحقيق المشترك مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأنها ارتكبت الجريمة ولأننا لا نثق بها”. واضاف ان السلطة الفلسطينية “ستتوجه فورا الى محكمة الجنايات الدولية لتعقب المجرمين”.

وسيُشيع الجثمان الذي انطلق من مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله لينقل إلى مدينة القدس.

من هي أبو عاقلة ؟

ولدت “شيرين أبو عاقلة” في يناير/ كانون الثاني عام 1971 في القدس، وتخرجت من مدرسة راهبات الوردية في بيت حنينا في مدينة القدس، وتحمل الجنسية الأمريكية.

درست في البداية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن، ثم اتجهت بعد ذلك إلى الدراسة الصحفية، حيث حصلت على بكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك الأردنية، وكان تخصصها في الصحافة المكتوبة.

عادت “أبو عاقلة” بعد تخرجها إلى الأراضي الفلسطينية، وعملت في عدة هيئات إعلامية من بينها إذاعة صوت فلسطين وقناة عمّان الفضائية، ثم انتقلت في 1997 إلى العمل بقناة الجزيرة الفضائية بعد عام من انطلاقها، حيث كانت من الرعيل الأول لمراسليها الميدانيين.

قامت “أبو عاقلة” بتغطية الكثير من فصول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني في الأراضي المحتلة على مدى ربع قرن.

Exit mobile version