للحد من ظاهرة السُمنة..دعوات في بريطانيا لحظر الوجبات السريعة في السوبرماركات

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

تواجه بريطانيا زيادة كليرة في معدل السمنة لاسيما بين البالغين، حيث صدرت دعوات في البلاد لحظر الوجبات الشعبية السريعة في محلات السوبر.

ونقلت حصيفة” ميرور” البريطانية عن الخبير لدى قسم الصحة والسلامة الحكومية “HSE”، الدكتور دونال أوشي قوله” إن الوجبات هذه تتضمن دائما خيارات غذائية غير صحية، وبالتالي يجب حظرها من محلات السوبر ماركت في بريطانيا”.

وأضاف: “يجب أن يتم اعتبار هذه الوجبات ذات السعر الثابت غير قانونية”، ويجب حظرها من جميع المتاجر.

وعبر خبراء الصحة عن رغبتهم في إزالة هذه الوجبات حتى من متاجر محطات البنزين.

وأوضح الخبير أوشي أن تجار هذه المنتجات يعرفون كيف يسوقون لهذه الوجبات وأوضح في هذا الصدد بالقول إن “70% من الناس سيقولون لا نريد هذه الوجبات في المرة الأولى، إلا أنه وبسبب الترويج عن طريق الخصومات وما شابه سيقبلون بها”.

وذكر أن حوالي 2% من البريطانيين يتمتعون بلياقة فائقة، إلا أن 65% من البالغين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة.

وكانت منظمة الصحة العالمية أصدرت في وقت سابق من هذا الشهر، تقريرًا يكشف أن السمنة مسؤولة عن 200 ألف حالة سرطان و1.2 مليون حالة وفاة سنويًا في أوروبا.

كذلك أكد تقرير صدر مؤخرا عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن بريطانيا بها أكثر معدلات سمنة بين دول غرب أوروبا.

وأضاف أن معدلات السمنة تضاعفت على مدار العشرين سنة الماضية، مشيرا إلى أن حوالي 63 % من البريطانيين البالغين يعانون من زيادة الوزن.

اقرأ أيضا: بريطانيا تسجل إصابات جديدة بمرض جدري القرود

ورغم ذلك، أشار التقرير إلى أن صحة البريطانيين العامة ومتوسطات أعمارهم لا تزال عند مستويات مقبولة. وساعد على ذلك تراجع عدد المدخنين ونسبة تناول المشروبات الكحولية.

وتصنف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بريطانيا بين 5 دول تعاني من “ارتفاع قياسي” في معدل السمنة منذ أوائل التسعينيات من القرن الماضي.

Exit mobile version