الاتحاد الأوروبي تتوقع انخفاض نمو منطقة اليورو في العام 2022

الاتحاد الأوروبي تتوقع انخفاض نمو منطقة اليورو في العام 2022

الاتحاد الأوروبي تتوقع انخفاض نمو منطقة اليورو في العام 2022

أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

أعلنت المفوضية الأوروبية الاثنين خفض توقعاتها للنمو الاقتصادي لمنطقة اليورو في عام 2022 بمقدار 1.3 نقطة إلى 2.7%، وزادت توقعاتها بشأن التضخم بمقدار 3.5 نقطة إلى 6.1%، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، المفوض الأوروبي للتجارة “فالديس دومبروفسكيس” في بيان “ليس هناك شك في أن اقتصاد الاتحاد الأوروبي يمر بفترة صعبة بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وقمنا بمراجعة توقعاتنا نزولًا وفقًا لذلك”، موضحاً أن “العامل السلبي الأكثر أهمية هو ارتفاع أسعار الطاقة الذي يدفع التضخم إلى مستويات قياسية ويلقي بثقله على الشركات والأسر الأوروبية”.

“دومبروفسكيس” ذكر في تغريدة : “سيستمر النمو في عامي 2022 و 2023، لكن حالة عدم اليقين ستظل مرتفعة في حال استمرار الحرب”.

الحرب الأوكرانية تضرب النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو

من جانبه، قال المفوض الأوروبي المسؤول عن الاقتصاد “باولو جينتيلوني” : يتسبب الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا في معاناة ودمار لا يوصفان، كما أنه  يثقل كاهل الانتعاش الاقتصادي في أوروبا” مضيفاً بالقول “سيكون للانتعاش الاقتصادي القوي  الذي شهدناه العام الماضي تأثير إيجابي دائم على معدل النمو هذا العام ولكن هذا لا ينبغي أن يجعلنا ننسى تأثير هذه الحرب على اقتصاداتنا”.

وحذر المفوض الاقتصادي من أن هذه التوقعات يرافقها “مستوى عال من انعدام اليقين” مرتبط بتطور النزاع وقد تسوء الأوضاع أكثر، موضحاً أن “سيناريوهات أخرى ممكنة مثل تسجيل نمو أضعف وتضخم أعلى مما نتوقعه اليوم”.

Exit mobile version