جمعيات دولية تتهم الأوروبيين بتطبيق “المعايير المزدوجة” في معاملة اللاجئين

جمعيات دولية تتهم الأوروبيين بتطبيق "المعايير المزدوجة" في معاملة اللاجئين

جمعيات دولية تتهم الأوروبيين بتطبيق "المعايير المزدوجة" في معاملة اللاجئين

أخبار القارة الأوروبية – لجوء

اتهم رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، “فرانشيسكو روكا”، الأوروبيين بمعاملة اللاجئين الأوكرانيين والأفارقة معاملة غير متساوية.

وفي تجدد للاتهامات بترحيب الأوروبيين باللاجئين الأوكرانيين بانفتاح أكثر، مقارنة بما عليه الحال مع أولئك الذين فروا من نزاعات أخرى، قال رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر: “أولئك الذين يفرون من العنف ويطلبون الحماية يجب أن يعاملوا على قدم المساواة. لا ينبغي أن يكون العرق والجنسية عاملين حاسمين في إنقاذ الأرواح”.

وأضاف “روكا” في مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في نيويورك  (16 أيار/مايو 2022) “نعم، هناك ازدواجية في المعايير. بينما يتم الترحيب بملايين الأشخاص من أوكرانيا بأذرع مفتوحة، فإن هذا لا ينطبق على الأشخاص من إفريقيا”.

وأضاف “روكا”:  “أولئك الذين يفرون من العنف ويطلبون الحماية يجب أن يعاملوا على قدم المساواة، لا ينبغي أن يكون العرق والجنسية عاملين حاسمين في إنقاذ الأرواح”.

تقارير: الدنمارك تميّز في المعاملة بين اللاجئين السوريين والاوكرانيين

كما تابع رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر: “لقد أظهرت الاستجابة السياسية والعامة والإنسانية للأزمة في أوكرانيا ما يمكن تحقيقه عندما تأتي الإنسانية والكرامة أولاً، عندما يكون هناك تضامن عالمي وإرادة لمساعدة وحماية الفئات الأكثر ضعفاً”، مشدداً على أن ذلك ينبغي أن يتوسع ليشمل جميع المحتاجين، بغض النظر عن المكان الذي يأتون منه.

ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا في أواخر شباط/فبراير، فر أكثر من ستة ملايين شخص، معظمهم إلى وسط وغرب أوروبا.

يشار إلى أن عشرات الآلاف من المهاجرين يخاطرون بعبور البحر من إفريقيا إلى أوروبا كل عام. وفقاً للأمم المتحدة، قام أكثر من 31000 مهاجر بالرحلة البحرية الخطيرة والتي قد تنتهي بالموت العام الماضي.

Exit mobile version