فيروس “جدري القرود” يصل إلى فرنسا وألمانيا  

فيروس "جدري القرود" يصل إلى فرنسا وألمانيا  

فيروس "جدري القرود" يصل إلى فرنسا وألمانيا  

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

كشفت وزارة الصحة الفرنسية، عن تسجيل أول حالة يشتبه في إصابتها بفيروس جدري القرود على أراضي في منطقة باريس/إيل دو فرانس.

كما أعلن معهد القوات المسلحة لعلوم الأحياء الدقيقة في مدينة ميونخ الألمانية، رصد أول إصابة بجدري القرود في البلاد.

وكانت هيئة الصحة البرتغالية عبرت أمس الخميس عن قلقها من انتشار المرض بعد اكتشاف أكبر عدد من حالات الإصابة بالمرض في البلاد، لكنها دعت المواطنين للتحلي بالهدوء مشيرة إلى أن خطر العدوى منخفض.

من جانبها، نقلت وكالة رويترز عن “مارجاريدا تافاريس” المتحدثة باسم فريق عمل مكافحة جدري القرود في البلاد، أن البرتغال سجلت 14 حالة إصابة بالمرض ولديها 20 حالة اشتباه.

وأضافت “تافاريس” أن السلطات الصحية قلقة، من المهم التحرك بالطريقة الصحيحة واتخاذ القرارات الصائبة لكسر سلاسل العدوى… “لكنه مرض لا يسهل انتقاله”.

يذكر أن مرض جدري القرود انتشر خلال الفترة القليلة الماضية في بريطانيا والبرتغال وإسبانيا والولايات المتحدة ودول أخرى، ما تسبب بالقلق لأن المرض ينتشر عبر المخالطة.

بعد انتشار “جدري القرود”.. الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر

وهناك سلالتان رئيسيتان للمرض إحداهما سلالة الكونجو، وهي الأشد خطورة بنسبة وفيات تصل إلى 10 بالمئة وسلالة غرب أفريقيا بمعدل وفيات حوالي 1 بالمئة من حالات الإصابة، والحالات التي رصدت في البرتغال من سلالة غرب أفريقيا.

تجدر الإشارة إلى أن فيروس جدري القرود يسبب أعراض الحمى وطفحا جلديا بشكل مميز حيث تبرز حبوب على الجلد، وعادة ما يكون خفيفا.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى تتبع قوي للمخالطين للحالات المصابة، وينتشر جدري القرود في وسط وغرب أفريقيا، وفي معظم الأحوال بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، ويعد من الأمراض المتوطنة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تم اكتشافه لأول مرة بين البشر في عام 1970.

يشار إلى إمكانية انتقال المرض من شخص لآخر عبر الهواء أو الاتصال الجسدي الوثيق أو مشاركة الملابس أو الأشياء الملوثة.

Exit mobile version