ألمانيا تعارض مقترح قرض أوروبي مشترك لإعادة إعمار أوكرانيا

أخبار القارة الأوروبية – ألمانيا

أكد وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر معارضة بلاده لفكرة الحصول على قرض أوروبي مشترك لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا.

ونقل عن “ليندنر” خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع مع نظرائه من دول مجموعة السبع أمس الجمعة بشأن المساعدات لأوكرانيا، قوله، إن “ألمانيا ترفض قرضا إضافيا على نموذج برنامج الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي” الذي تم إطلاقه لتجاوز تداعيات وباء فيروس كورونا.

واعتبر الوزير الألماني أن القرض الأوروبي المشترك “كان فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر” وقد جاء بأموال “لم تُستغل بالكامل بعد”.

وأكد أن حكومته لا “تدعم” مقترح الحصول على قرض مماثل لصالح أوكرانيا، موضحا أن برلين تفضل اللجوء إلى الآليات التقليدية “للدعم المالي للبلدان الثالثة” التي سبق أن اختبرها الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي تتوقع انخفاض نمو منطقة اليورو في العام 2022

إلى جانب ذلك، تعهّدت مجموعة السبع أمس الجمعة تقديم 19.8 مليار دولار لدعم ميزانية أوكرانيا، وفق ما جاء في إعلان صدر في ختام اجتماع لوزراء مالية الدول الأعضاء في المجموعة في ألمانيا.

وجاء في الإعلان المشترك “عام 2022، نصرف 19.8 مليار دولار كدعم للميزانية، بينها 9.5 مليار دولار كتعهّدات جديدة بهدف مساعدة أوكرانيا في سدّ عجزها المالي ومواصلة تقديم الخدمات الأساسية للشعب الأوكراني”.

يشار إلى أنه المفوضية الأوروبية كانت قد أعلنت هذا الأسبوع أنها تدرس فكرة الحصول على قرض مشترك جديد لصالح أوكرانيا بهدف إعادة إعمارها جراء الغزو الروسي لأراضيها.

Exit mobile version