تعرف على الدول التي سمح لها الاتحاد الأوروبي بشراء النفط الروسي؟

تعرف على الدول التي سمح لها الاتحاد الأوروبي بشراء النفط الروسي؟

تعرف على الدول التي سمح لها الاتحاد الأوروبي بشراء النفط الروسي؟

أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

كشف رئيس الوزراء البلجيكي “ألكسندر دي كرو” عن الاستثناءات التي منحها الاتحاد الأوروبي لبعض الدول فيما يخص شراء النفط الروسي.

يأتي الاستثناء مع إدخال الحزمة السادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، حيث أشار ” دي كرو” أن الاستثناء سيتم تطبيقه على هنغاريا وجمهورية التشيك.

جاء تصريح رئيس الوزراء البلجيكي في مؤتمر صحفي بعد اليوم الأول من قمة الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن “هناك أيضا بند عام يسمح للدول التي تواجه تخفيضات غير راغبة في شراء النفط الروسي من مصادر أخرى غير خط الأنابيب”.

وستكون جمهورية التشيك على وجه الخصوص قادرة مؤقتا على شراء وقود الديزل الروسي، فيما ستحصل هنغاريا على مهلة لتحديث طاقتها التكريرية المصممة الآن لاستقبال النفط الروسي.

يذكر أن قادة الاتحاد الأوروبي توصلوا عقب نتائج اليوم الأول للقمة في بروكسل، إلى اتفاق سياسي بشأن فرض حظر نفطي جزئي على روسيا كجزء من الحزمة السادسة من العقوبات.

وستؤثر القيود الجديدة على إمدادات النفط عن طريق البحر، ولن تشمل حزمة العقوبات هذه النفط الذي يمر عبر خط الأنابيب البري .

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يقدم مقترحا بشأن استيراد النفط الروسي

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، ذكرت أنه بحلول نهاية عام 2022 ، يتوقع الاتحاد الأوروبي التخلي عن ما يقرب من 90٪ من واردات النفط الروسية.

أما فيما يخص الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا فلا يزال يتعين عليها أن تمر عبر إجراءات التنسيق الرسمية والموافقة عليها من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي على المستوى الوزاري. وتدخل الوثيقة حيز التنفيذ بعد نشرها في الجريدة الرسمية التي لم يعلن عن تاريخها بعد.

كما صرح رئيس المجلس الأوروبي “شارل ميشيل” سابقا، فإن المندوبين الدائمين للاتحاد الأوروبي سيتعاملون يوم الأربعاء المقبل مع إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقات بشأن ميثاق جديد للعقوبات ضد روسيا.

تجدر الإشارة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي كانت قد قدمت على التوالي خمس مجموعات من العقوبات ضد روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا، فيما تأجل اعتماد الحزمة السادسة للاتحاد الأوروبي بسبب رفض عدد من الدول، ولا سيما هنغاريا، دعم التخلي الكامل عن مشتريات النفط الروسي.

 

 

Exit mobile version