الدنماركيون يصوتون على انضمام بلادهم سياسة الاتحاد الأوروبي الدفاعية

الدنماركيون يصوتون على انضمام بلادهم سياسة الاتحاد الأوروبي الدفاعية

الدنماركيون يصوتون على انضمام بلادهم سياسة الاتحاد الأوروبي الدفاعية

أخبار القارة الأوروبية – الدنمارك

افتتحت مراكز الاقتراع في الدنمارك أمام الناخبين ليقرروا اليوم الأربعاء، التصويت على انضمام الدنمارك إلى السياسة الدفاعية للاتحاد الأوروبي.

والاستفتاء هو أحدث مثال للدول الأوروبية التي تسعى إلى إقامة علاقات دفاعية أوثق مع الحلفاء، ردًا على التحرك الروسي لأوكرانيا، ويأتي ذلك في أعقاب محاولات السويد وفنلندا التاريخية للانضمام إلى حلف الناتو، الذي يخطط لتلقي طلباتهما في نهاية الشهر.

وسيكون لانضمام الدنمارك إلى السياسة الدفاعية للاتحاد الأوروبي، تأثير متواضع نسبيًا على البنية الأمنية لأوروبا ، لا سيما مقارنة بانضمام السويد وفنلندا إلى الناتو،  لكن كريستين نيسن ، الباحثة في المعهد الدنماركي للدراسات الدولية، قالت إن الخطوتين “جزء من نفس القصة” ، وستعزز التعاون العسكري في قارة أذهلتها الحرب في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يدعو دوله إلى زيادة انفاقها العسكري

 

وسيكون التأثير الرئيسي للتخلي عن الانسحاب هو أن المسؤولين الدنماركيين يمكنهم البقاء في الغرفة عندما يناقش زملاؤهم في الاتحاد الأوروبي موضوعات الدفاع، ويمكن أن تشارك القوات الدنماركية في العمليات العسكرية للاتحاد الأوروبي.

الدنمارك ظلت أحد الأعضاء المؤسسين لحلف شمال الأطلسي، على هامش جهود الاتحاد الأوروبي لبناء سياسة أمنية ودفاعية مشتركة بالتوازي مع حلف الناتو عبر الأطلسي، وكانت واحدة من أربع حالات انسحاب أصر عليها الدنماركيون قبل تبني معاهدة ماستريخت التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي أرست الأساس لاتحاد سياسي واقتصادي.

ويعني التنازل أن الدنمارك لم تشارك في مناقشات الاتحاد الأوروبي بشأن السياسة الدفاعية وتطويرها واكتسابها للقدرات العسكرية وعملياتها العسكرية المشتركة، مثل تلك في إفريقيا والبوسنة.00

Exit mobile version