الصحة العالمية تحذر من انتشار “جدري القرود” في أوروبا

الصحة العالمية تحذر من انتشار "جدري القرود" في أوروبا

أخبار القارة الأوروبية – صحة

أصدرت منظمة الصحة العالمية، تحذيرا من تفشٍّ مرض “جدري القرود” في المهرجانات والفعاليات الكبرى المقرر إقامتها هذا الصيف بأوروبا.

“هانز هنري كلوج” المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا قال: “احتمالية تفشٍ أكبر للمرض في أوروبا وأماكن أخرى خلال الصيف مرتفعة “، موضحاً أن المهرجانات والاحتفالات المقررة خلال الأشهر المقبلة تمثل أيضا فرصة “لزيادة الوعي وتعزيز حماية الفرد والمجتمع” بين الشباب.

وأكد المسؤول الأوروبي أن “التحقيقات بشأن الحالات حتى الآن تشير إلى أن التفشي في أوروبا يعود لمنتصف نيسان/أبريل الماضي. ويعد هذا أكبر انتشار للفيروس والأوسع نطاقا الذي يتم تسجيله خارج غرب ووسط أفريقيا، حيث يعد جدري القرود من الأمراض المتوطنة”.

إلى جانب ذلك، ذكر “كلوج” أن “انتقال جدري القرود السريع فاقمه إلغاء قيود مكافحة فيروس كورونا في معظم أنحاء أوروبا خلال الأشهر الماضية”، لافتاِ إلى أنه “على الرغم من أن الكثير من الحالات حتى الآن مرتبطة بالنشاط الجنسي، فإنه أكد أن الفيروس يمكن أن يصيب أي شخص”.

اقرأ أيضا: قلق أوروبي من سرعة انتشار جدري القرود

وأفاد المسؤول في منظمة الصحة “كلوج” بأنه بما أن الفيروس لم ينتشر عبر نفس مسارات مرض “كوفيد – 19″، فإنه ليس هناك حاجة لإجراءات الصحة العامة المكثفة التي تم فرضها في أعقاب جائحة كورونا”، موضحاً أن  “هذا أمر مهم، لا نعلم بعد إذا ما سوف نتمكن من احتواء الفيروس بصورة كاملة”.

يذكر أنه خلال شهر مايو/أيار الحالي، جرى تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه وإصابة بجدري القردة، وهو عادة مرض متوسط الشدة ينتقل بالاختلاط الوثيق ويسبب أعراضاً تشبه الإنفلونزا وطفحاً جلدياً واضحاً.

وظهرت معظم الحالات في أوروبا وليس في دول وسط وغرب أفريقيا حيث يتوطن الفيروس. ولم تُعلن أي وفيات بالمرض حتى الآن.

 

 

 

 

Exit mobile version