التشيك تنقل قطع أثرية سورية إلى براغ بطائرة عسكرية

التشيك تنقل قطع أثرية سورية إلى براغ بطائرة عسكرية

أخبار القارة الأوروبية – التشيك

كشفت وسائل إعلام سورية عن أن طائرة عسكرية تشيكية هبطت في مطار دمشق الدولي ظهر أمس الخميس، بهدف نقل قطع أثرية سورية لترميمها وعرضها في متحف براغ وإعادتها لاحقاً إلى سوريا.

تأتي هذه الخطوة ضمن اتفاق موقّع بين المتحف الوطني بدمشق ومتحف براغ الوطني، وتهدف لإجراء ترميم وتحسين لتلك السلع، نظراً وجود التكنولوجيا اللازمة والخبرة المطلوبة لذلك في الجمهورية التشيكية، وفق ما ذكرت صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري

وأضافت الصحيفة أن القطع ستعرض بعد ترميمها في متحف براغ الوطني لفترة زمنية (غير محددة)، لتعاد لاحقاً إلى سوريا.


كما أوضحت الصحيفة أن مدير المتحف الوطني بدمشق، إضافة إلى ممثلين عن وزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار والمتاحف سيحضرون عملية النقل من طرف الحكومة السورية، ومن الطرف التشيكي، كل من مدير متحف براغ الوطني، ونائبه ومدير المتحف العسكري في براغ وممثلين عن الجانب التشيكي.

اقرأ أيضا: حريق في دار رعاية يخلف قتلى وجرحى  في التشيك

الصحيفة أشارت أيضا إلى أن السفيرة المفوضة للجمهورية التشيكية بدمشق “إيفا فيليبي” التي تولت منصبها عام 2010، ستحضر عملية النقل وعدد من أعضاء السفارة.

يشار إلى أن التشيك هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي لم تغلق سفارتها في دمشق بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011.

ويرى مراقبون أن عملية نقل القطع الأثرية السورية المدمرة لترميمها في جمهورية التشيك تؤكد أن العلاقات والتعاون بين دمشق وبراغ يمضيان إلى مزيد من التطور، علماً أن الجمهورية التشيكية ستتسلم رئاسة الاتحاد الأوروبي في شهر تموز المقبل بعد فرنسا.

Exit mobile version