إسبانيا تدرس إدانة الجزائر أمام الاتحاد الأوروبي بعد فشل معاهدة الصداقة

إسبانيا تدرس إدانة الجزائر أمام الاتحاد الأوروبي بعد فشل معاهدة الصداقة

أخبار القارة الأوروبية – اسبانيا

تدرس إسبانيا إدانة الجزائر أمام الاتحاد الأوروبي بسبب فشلها في الامتثال لمعاهدة الصداقة مع المجموعة الأوروبية الموقعة في عام 2005، وفقا لصحيفة “الباييس” الإسبانية

وزير الخارجية “خوسيه مانويل ألباريس”، ذكر “نحن نحلل بالضبط الآثار المترتبة على هذا الاجراء، النطاق العملي على المستويين الوطني والأوروبي على حد سواء، في إشارة إلى الاتفاقية التي أبرمتها مع البلد الافريقي.

وأشار إلى أن اسبانيا ستدين الجزائر أمام الاتحاد الأوروبي لفشلها في الامتثال لاتفاقية الشراكة التي دخلت حيز التنفيذ في 2005 على الرغم من أن المصادر الحكومية تؤكد أنه لا يوجد توقعات لذلك أن يحدث.

الاتحاد الأوروبي لجآ بالفعل في عام 2020 إلى الإطار الذي عرضته اتفاقية الشراكة لمحاولة حل نزاع مع الجزائر يعود إلى عام 2015، وهو العام الذي فرض فيه هذا البلد منذ ذلك الحين قيودًا على الواردات الأوروبية بقيمة 1500 مليون يورو.

من بين الإجراءات التي يطعن فيها الاتحاد الأوروبي في إجراءات تسوية المنازعات المنصوص عليها في هذه الاتفاقية، حق النقض (الفيتو) على واردات السيارات والمركبات وأيضًا زيادة التعريفات، وفقًا لما أشارت إليه المصادر والتي مع ذلك تحدد أنه لم يكن هناك “تقدم” كبير في العامين اللذين تم فيهما تفعيل العملية.

اقرأ أيضا: اسبانيا ترد على قرار إيقاف معاهدة الصداقة وحسن الجوار الجزائرية

ويعتبر الاتحاد الأوروبي القرار الذي اتخذته الجزائر بعد ظهر الأربعاء الماضي والخاص بتعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا “مقلقا للغاية” ، داعيا للحوار ويطالب الجزائر باستعادة التجارة مع إسبانيا.

كما ذكرت بروكسل في بيان لها “القرار الجزائري بتعليق اتفاقية الصداقة مع إسبانيا مقلق للغاية بالنسبة لنا، ونطلب منكم مراجعة قراركم، فالجزائر شريك مهم في البحر الأبيض المتوسط، ولاعب رئيسي في استقرار المنطقة، ونحن ندرس تأثير هذا القرار.

 

Exit mobile version