مؤشر جديد.. التضخم في السويد يسجل أعلى مستوى منذ 3 عقود

مؤشر جديد.. التضخم في السويد يسجل أعلى مستوى منذ 3 عقود

أخبار القارة الأوروبية – السويد

كشف مكتب الاحصاء السويدي، اليوم الثلاثاء، أن معدل التضخم في البلاد واصل ارتفاعه ليسجل أعلى مستوى له منذ 3 عقود خلال مايو الماضي.

المكتب أوضح أن معدل التضخم في السويد ارتفع إلى 7.2 % خلال الشهر الماضي، مؤكدا أن هذا الرقم يعد الأعلى منذ ديسمبر العام 1991.



وكان التضخم قد ارتفع بشكل كبير وغير متوقع خلال أبريل، حيث بلغ التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين 6.4%، وكان المحللون يتوقعون زيادة إلى 7.0%.

التضخم هو ارتفاع أسعار السلع والخدمات، مع حدوث انخفاض في القدرة الشرائية المرتبطة بسعر صرف العملة، ويشير التضخم إلى زيادة مستمرة في أغلب الأسعار، ما يؤدي في النهاية إلى انخفاض قيمة العملة الفعلية.

اقرأ أيضا: التضخم السنوي يضرب منطقة اليورو

ويعبر معدل التضخم عن التغير في الأسعار بالنسبة المستهلك، ويقاس على أساس سنوي أي مقارنة الشهر بما يقابله من العام الماضي، أو على أساس شهري بالمقارنة بين شهرين متتاليين.

دراسة أجراها بنك (SBAB) لصالح راديو “إيكوت” السويدي الشهر الماضي، كانت قد أشارت إلى أن نفقات الأسرة المتوسطة، التي لديها طفلان ومنزل”فيلا” وسيارة، سترتفع ما بين 37 ألف و40 ألف و40000 كرون(3600 يورو-3900) خلال هذا العام.

الدراسة أرجعت هذا إلى الارتفاع المتسارع في أسعار العديد من السلع والخدمات، خصوصا إلى الكهرباء، التي شهدت الارتفاع الأكبر في الأسعار تليها أسعار الوقود.

Exit mobile version