هولندا تكتشف جاسوساً روسياً حاول اختراق محكمة الجنايات الدولية

هولندا تكشف جاسوساً روسياً حاول اختراق محكمة الجنايات الدولية

أخبار القارة الأوروبية – هولندا

أعلنت المخابرات الهولندية عن كشفها لوجود عميل عسكري روسي، استخدم هوية مزورة للتسلل إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تحقق بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

ونقلت وكالة رويترز، عن رئيس المخابرات “إريك أكربوم” قوله، إن “سيرغي فلاديميروفيتش تشيركاسوف” ابتكر غطاء لإخفاء هويته، لمحاولة دخول هولندا كمواطن برازيلي للتدريب في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي في أبريل.

وأضاف أن “الروس يحاولون الوصول غير القانوني إلى معلومات داخل المحكمة الجنائية الدولية.. هذا ما نصنفه على أنه تهديد عالي المستوى”.



كما أوضح “أكربوم” في حديثه لرويترز، أن “المحكمة الجنائية كانت قد قبلت بالعميل “تشيركاسوف” على أنه متدرب.

من جهتها، لم تصدر الاستخبارات العسكرية الروسية أي تعليق على الموضوع رغم طلبات تقدمت بها وكالة رويترز.

يذكر أن حكومة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، كانت قد نفت في الماضي بشكل متكرر اتهامات التجسس باعتبارها حملة تشهير غربية ضد موسكو.

وقالت المخابرات الهولندية في بيان إن الرجل كان يحمل الاسم المستعار “فيكتور مولر فيريرا”، إذ تم اعتقاله في مطار هولندي، وأعلن بعدها كشخص أجنبي غير مرغوب فيه، وتم وضعه على رحلة العودة للبرازيل.

اقرأ أيضا: محكمة حقوق الإنسان الأوروبية تدعو لوقف إعدام مغربي قاتل في أوكرانيا

وأوضحت وكالة الاستخبارات الهولندية أنها اتخذت خطوة غير عادية بنشر معلومات مفصلة عن القضية لفضح عمل المخابرات الروسية التي تهدد المؤسسات الدولية الأخرى.

بدورها، ذكرت الشرطة الفيدرالية البرازيلية أن “تشيركاسوف” احتجز، وسيحاكم بتهمة استخدام وثائق مزورة.

وأوضحت الشرطة أن “تشيركاسوف” كان قد دخل البرازيل في 2010، وانتحل هوية مزورة لمواطن برازيلي توفي والديه، مشيرة إلى أنه كان قد انتقل للبرازيل بعدما عاش في إيرلندا والولايات المتحدة لعدة سنوات.

يشار إلى أن “تشيركاسوف”، كان قد أشار إلى أنه جاء من عائلة مضطربة، وهو يحب الاستماع للموسيقى، وأنه يحب تناول حساء الفاصوليا في مطعم في برازيليا، مخفيا جميع علاقاته مع روسيا أو ارتباطه بوحدة المخابرات العسكرية.

 

Exit mobile version