نانجور لـ”أمير حمد”.. الجالية السودانية تفتتح قصص “الحرب والحب” في برلين

 أخبار القارة الأوروبية – برلين

أقامت الجالية السودانية الموحدة في برلين “براندنبورغ” حفل توقيع رواية “نانجور” للكاتب السوداني الدكتور “أمير حمد” وذلك في مقر الجالية السودانية في حي الشونيبرغ البرليني.



الكاتب السوري “موسى الزعيم” قدم قراءة نقديّة تعريفية بالفضاء العام للرواية والتي تدور أحداثها بين ألمانيا والسودان وتعالج قضية انفصال السودان شماله عن جنوبه بالإضافة إلى موقف ألمانيا من حرب السودان ودورها في دعم المنظمات الإغاثية ورعاية اتفاق التقسيم.

 كلّ ذلك من خلال قصة حبّ بين ممرضة جنوبية ومقاتل شمالي جمعتهما قصة في إحدى غابات القتال، وأسفرت قصة الحبّ عن زواج مرفوض من أسر وقبائل الطرفين هذا الزواج الذي أثمر فيما بعد عن ولد يعيش تناقضات الحالة السودانية بعد التقسيم بالإضافة إلى موضوعات وقضايا أخرى تطرق إليها الروائي في روايته والتي كان أمينا للبيئة السودانية فيها من خلال نقل الكثير من التفاصيل التي تتعلق بحياة الناس.

ألمانيا.. الفنانة الفلسطينية “ديمة عبد النور” بحر في ألوان الذاكرة وحكايا الجدات

إلى جانب ذلك، قرأ الشاعر السوداني “صلاح يوسف” مقاطع من الرواية باللهجة السودانية وقدم بعض الآراء النقدية حول الرواية والقضية السودانية، وفي نهاية الفعالية أجاب الكاتب على أسئلة الحضور، ومن ثم تم توقيع عدد من النسخ للقراء.



يُذكر أن الكاتب أمير حمد مقيم في ألمانيا منذ أكثر من ثلاثين عاما وهو متخصص في أدب الروائي السوداني الكبير الطيب صالح، وله حوالي عشرة كتب تنوعت بين القصة والشعر والدراسات الأدبية.

Exit mobile version