مقبل “البوط العسكري”.. ناشطون سوريون يطلقون حملة ضد تواجد الممثل “زهير عبد الكريم” في ألمانيا

أخبار القارة الأوروبية – برلين
أطلق ناشطون سوريون حملة مناهضة لوجود الممثل السوري المؤيد لنظام الأسد “زهير عبد الكريم” في ألمانيا والذي يقيم بشكل متقطع بين سوريا وألمانيا.
الحملة أكدت أن هذا الممثل يشكل تهديدا لأمن السوريين في ألمانيا خاصة وأنه يمتدح نفسه علانية كجندي لــ”الأسد” ومواطن مخلص لما وصفته الحملة بالديكتاتور، كما أن “عبد الكريم” ينفي جرائم الحرب التي ارتكبها “الأسد”، داعية إلى تصنيفه على أنه شخص خطر.
كما لفت الناشطون إلى أن “زهير عبد الكريم” يواصل دخول سوريا ومغادرتها، وقد يكون له تصريح قانوني في ألمانيا ما يوجب التحقق من ذلك، وقد يكون خطرا على حياة السوريين وعائلاتهم، لا سيما وأن نظام “الأسد” قد ارتكب جرائم حرب تم إثباتها بوضوح في الإجراءات الجنائية أمام محكمة كوبلنز الإقليمية العليا.


وينص القانون الألماني على أن الشخص الخطر الذي يمثل خطرًا هو الشخص الذي تبرر بعض الحقائق بشأنه الافتراض بأنه سيرتكب جرائم ذات دوافع سياسية ذات أهمية كبيرة ، ولا سيما تلك التي تدخل في معنى المادة 100 أ من قانون الإجراءات الجنائية، فإنه يطلب وفقًا للمادة 58 أ من قانون الإقامة، إلغاء تصريح إقامة هذا الممثل “زهير عبد الكريم”، وفي حال حصوله على صفة لاجئ يجب إلغائها على الفور، وإذا جاء إلى ألمانيا كجزء من لم شمل الأسرة فيجب طرده من البلاد.

مقبل "البوط العسكري".. ناشطون سوريون يطلقون حملة ضد تواجد الممثل "زهير عبد الكريم" في ألمانيا
الحملة بدأت في إرسال ايميلات للمكاتب الحكومية للكشف عن وضع المؤيد الداعم لـــ”بشار الأسد” ودعت لإرسال إيميلين بنفس النص الأول للمكتب الحكومي الخاص بالهجرة واللاجئين “البامف” (service@bamf.Bund.de) والثاني موجه لمكتب الأجانب ف برلين “الأوسلندر” (F.Becker@lea.berlin.de ، E.Mazanke@lea.berlin.de ).
تشبيح وولاء..
وكان ناشطون سوريون قد تداولوا صورة للممثل السوري “زهير عبد الكريم” في أحد شوارع العاصمة الألمانية برلين بعد حصوله على الإقامة عبر “لمّ الشمل”.
صفحات عربية متخصصة في الشؤون الألمانية نشرت صورة “عبد الكريم” وأوضحت أنها التقطت في “شارع العرب” وهي منطقة تسكنها غالبية من أصول عربية في العاصمة الألمانية، حيث يشتهر “زهير” بتشبيحه للنظام السوري وتقبيله الحذاء العسكري مرات عديدة على الهواء.
وفيما شكك معلقون في حقيقة الصورة بالقول أنه تم التلاعب بها عبر برامج تعديل الصور، قال آخرون أن الكتابات العربية خلف “عبد الكريم” قد تكون مؤشراً على أنها ليست في برلين، فيما لم يصدر توضيح عن الممثل بعد، علماً أنه صرح أكثر من مرة بأنه “رفض اللجوء في ألمانيا”.

مظاهرة مرخصة لناشطين سوريين ضد حفل “جورج وسوف” في هولندا

ولطالما عبّر “عبد الكريم” عن “مشاعر وطنية” تتخطى الولاء للنظام نحو التشبيح ليس فقط على المعارضين بل حتى على زملائه الفنانين الموالين الذين تحدثوا عن الأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد، مثل “شكران مرتجي” و”أيمن زيدان”، كما نشر العام 2019 بياناً عبر مقطع فيديو تحدث فيه عن معنى “الانتماء الحقيقي للوطن” متهماً الفنانين الموالين الذين طالبوا بتحسين ظروف الحياة بالخيانة.

قبل سنوات انتشرت صورة لــ”عبد الكريم” مع جنود في جيش النظام وهو يقبل أحذيتهم مع تصاعد رمزية “البوط العسكري” التي روج لها نظام “الأسد” ودول محور الممانعة بعد الربيع العربي.
و”عبد الكريم” (61 عاماً) هو ممثل سوري اشتهر بدول همام بن مرة في المسلسل التاريخي “الزير سالم” العام 2000، علماً أنه ينشط في العمل الفني منذ العام 1983، وتسلطت عليه الأضواء بعد أدائه لشخصية “نوري الأعور” في مسلسل “الدغري” العام 1992 إلى جانب الممثل دريد لحام، وشارك في عشرات المسلسلات الكوميدية والتاريخية والاجتماعية، لكن حضوره على الشاشات تراجع بعد العام 2010 وعزا ذلك إلى أنه “ثمن لمواقفه الوطنية” حسب تعبيره.

Exit mobile version