خيبة كبرى.. حزب ماكرون يخسر غالبيته في الانتخابات البرلمانية

خيبة كبرى.. حزب ماكرون يخسر الأغلبية في الانتخابات البرلمانية

أخبار القارة الأوروبية – فرنسا

فشلت كتلة الرئيس “إيمانويل ماكرون” المسماة “معاً” في الحصول على الأكثرية المطلقة التي يحتاج إليها لوضع برنامجه الانتخابي في الجولة الثانية من الانتخابات النيابية في فرنسا.

وخسر التحالف الذي يقوده الرئيس إيمانويل ماكرون، غالبيته في البرلمان الفرنسي الأحد بحصوله على 245 مقعداً في المجلس المؤلف من 577 مقعداً في ختام الدورة الثانية للانتخابات التشريعية وفقاً للنتائج الكاملة التي نشرتها وزارة الداخلية فجر اليوم الاثنين.



ويعني ذلك أن تحالف “معا” بعيد جداً عن النتيجة المطلوبة لضمان الحصول على الغالبية المطلقة (289 مقعداً)، بينما فاز تحالف اليسار بـ135 مقعداً، والتجمع الوطني اليميني المتطرف بـ89 مقعداً.

في ظل النتائج، بقي جان لوك ميلونشون، الذي كان يحلم بالوصول إلى رئاسة الحكومة عن طريق الانتخابات النيابية، بعيداً جداً عن تحقيق طموحاته، إذ إن كتلته المسماة “الاتحاد الشعبي الاجتماعي والاقتصادي الجديد” حصلت على 149 مقعداً، ما مثل تراجعاً كبيراً لما كانت تتوقعه استطلاعات الرأي.

اقرأ أيضا: عاملة تنظيف تهزم وزيرة الرياضة في الانتخابات البرلمانية الفرنسية

والرابح الأكبر هي مارين لوبن وحزبها “التجمع الوطني” الذي نجح في إيصال 89 نائباً إلى البرلمان الجديد، وهذا إنجاز تاريخي، إذ حققت تقدماً لم يكن أحد يتوقعه بهذه الضخامة. وبينما كان حزبها عاجزاً في البرلمان السابق عن تشكيل مجموعة نيابية مستقلة (تحتاج إلى 15 نائباً)، فإنها في البرلمان الجديد سيكون لها دور أساسي.

يذكر أنه في الدورة الأولى، امتنع 52 في المائة من المواطنين المسجلين على اللوائح الانتخابية عن المشاركة والإدلاء بأصواتهم ما شكّل نسبة غير مسبوقة مما بين هشاشة الديمقراطية الفرنسية.

 

Exit mobile version