لتسريع القرارات.. الاتحاد الأوروبي يتجه لإلغاء شرط التصويت بالإجماع

لتسريع القرارات.. الاتحاد الأوروبي يفكر في إلغاء شرط التصويت بالإجماع

أخبار القارة الأوروبية – بروكسل

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين”، أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يكون قادرًا على الرد بشكل أسرع على التطورات الجيوسياسية، وأن ينهي شرط التصويت بالإجماع فيما يتعلق بقرارات السياسة الخارجية.

وفي معرض رد “فون دير لاين” عبى سؤال بشأن  ما إذا كان الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى تغيير عملية صنع القرار، والتي تتطلب إجماعًا في كثير من الأحيان، من أجل استيعاب الدول الجديدة المحتمل انضمامها إلى التكتل اعتبرت أن مثل هذا التحول الكبير في صنع القرار داخل الاتحاد الأوروبي، حتى فيما يتعلق بملف السياسة الخارجية فقط، سيكون من الصعب تحقيقه.



” فون دير لاين” شددت على أهمية السرعة في اتخاذ القرار، مُشيرة إلى أن العالم يريد سماع الصوت الأوروبي، أما بالنسبة لتغيير شرط الإجماع.

وأكدت المسؤولة الاوروبية، أنه “من المستحيل إعطاء إجابة مختصرة في هذا الشأن”، لكنها توصلت إلى نتيجة شخصية حازمة مفادها أن شرط الإجماع ليس منوطًا به.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يستعد لحرب طويلة الأمد في أوكرانيا

ورجحت “فون دير لاين” أن يتبنى 27 رئيس دولة وحكومة توصية المفوضية بشأن منح أوكرانيا ومولدوفا صفة “المرشح” للانضمام للاتحاد الأوروبي.

تأتي تصريحات “فون دير لاين” قبيل قمة المجلس الأوروبي هذا الأسبوع، والتي من المتوقع أن يمنح فيها رؤساء الدول والحكومات الاتحاد الأوروبي صفة المرشح لأوكرانيا ومولدوفا للانضمام إلى التكتل الأوروبي.

Exit mobile version