الجيش الأوكراني ينسحب من “سيفيرودونيتسك”

الجيش الأوكراني يتلقى الأوامر للانسحاب من "سيفيرودونيتسك"

أخبار القارة الأوروبية – أوكرانيا

تشدّد القوات الروسية حصارها لجيب المقاومة الأوكرانية دونباس حول مدينتي ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك الصناعيتين الاستراتيجيتين الواقعتين في منطقة لوغانسك التي دمرها تبادل القصف المدفعي.

حاكم منطقة لوغانسك “سيرغي غايداي” أكد الجمعة أن القوات الأوكرانية ستضطر إلى الانسحاب من مدينة سيفيرودونيتسك الواقعة في شرق البلاد، بعد قتال شرس مع الروس متواصل منذ أسابيع.



الحاكم “سيرغي غايداي” عبر تلغرام: “ستضطر القوات المسلحة الأوكرانية إلى الانسحاب من سيفيرودونيتسك. تلقت الأوامر للقيام بذلك”، موضحاً أن: “البقاء في مواقع تحولت إلى حطام على مدى عدة أشهر فقط من أجل البقاء هناك ليس منطقيا”.

حاكم منطقة لوغانسك يوم الجمعة أكد أن القوات الأوكرانية تصدت لهجوم روسي على الضواحي الجنوبية لمدينة ليسيتشانسك، وهي آخر مدينة تحت السيطرة الأوكرانية الكاملة في المنطقة.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يمنح أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح لدول التكتل

وكتب “غايداي” على تطبيق تيليغرام للرسائل أن روسيا سيطرت على قرية ميكولايفكا، الواقعة بالقرب من طريق سريع رئيسي يؤدي إلى ليسيتشانسك، والتي كانت مسرحا لقتال عنيف، لافتاً إلى  أن القتال مستمر في مدينة سيفيرودونيتسك حيث تتقدم قوات روسيا ببطء منذ عدة أسابيع.

لفت المعهد الأميركي لدراسة الحرب Institute for the Study of War إلى أن القوات الروسية استعادت على ما يبدو الضفة الشرقية لنهر إينهوليتس الواقع بين ميكولايف التي ما زالت تحت سيطرة الأوكرانيين، وخيرسون شرقا التي يحتلها الروس.

توقف العمل في ميناءي ميكولايف وأوديسا منذ بداية النزاع، ما شل حركة النقل البحري للمواد الأولية الزراعية التي كانت طريق التصدير الرئيسي لأوكرانيا.

لكنّ الحصار الطويل يمكن أن تكون له عواقب خطرة على الغذاء في دول كثيرة تعتمد على الحبوب الأوكرانية والأسمدة الروسية.

Exit mobile version