بريطانيا تسعى لاستقطاب العلماء الراغبين في الفرار من روسيا

بريطانيا تسعى لاستقطاب العلماء الراغبين في الفرار من روسيا

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

أصدر رئيس الوزراء البريطاني، “بوريس جونسون” دعوة مفتوحة للعلماء الروس الساخطين للفرار إلى المملكة المتحدة، حيث استخدم قمة مجموعة السبع للقول إن السماح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا من شأنه أن يؤدي إلى حقبة مدمرة للغاية من عدم الاستقرار العالمي.

كجزء من التوسع في نظام التوأمة مع الجامعات الأوكرانية، مما يسمح للأكاديميين الأوكرانيين بمواصلة أبحاثهم في مؤسسات المملكة المتحدة، أكد “جونسون” أن هذا العرض امتد إلى نظرائهم الروس.

جونسون” وجه حديثه للعلماء روس قائلا: “إلى العلماء والباحثين الروس الذين ينظرون بفزع إلى عنف “بوتين”، والذين لم يعودوا يشعرون بالأمان في روسيا: يجب أن لا يترددون في تقديم طلب للمجيء إلى المملكة المتحدة والعمل في بلد يقدر الانفتاح والحرية والسعي لتحقيق الذات.

المملكة المتحدة أنشأت ما يسمى ببرنامج الباحثين المعرضين للخطر، بميزانية تقدر بحوالي 10 ملايين جنيه إسترليني، وسيتم إحضار حوالي 130 أكاديميًا أوكرانيًا إلى المملكة المتحدة ودعمه من خلاله.

رئيس الوزراء ركز بشكل كبير على أوكرانيا في اجتماع مجموعة السبع في جنوب ألمانيا، وبينما يرى مسؤولون بريطانيون أن القمة شهدت وحدة غير مسبوقة بين قادة العالم بشأن الدعم طويل الأمد ، لم يكن هناك الكثير من الإجراءات الملموسة.

ألمانيا تتهم روسيا بشن هجوم اقتصادي وترفع مستوى الإنذار

“داونينج ستريت” المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني عبر عن  أمله في أن يحدث ذلك في قمة الناتو اللاحقة في مدريد ، والتي سيسافر “جونسون” إليها يوم الثلاثاء.

كما لفت إلى أن  لم الهدف الرئيسي ل”جونسون” من الحدث هو المساعدة في ضمان “الوحدة الكاملة”، مضيفا : “من الواضح أنه لا ينبغي النظر إلى مجموعة السبع هذه بمعزل عن غيرها ، لأننا ننتقل بعد ذلك مباشرة إلى الناتو ، حيث أعتقد أنك قد ترى المزيد من العناصر التفصيلية لكيفية تنفيذ هذا الدعم والالتزام”.

 

Exit mobile version