“خلط الأوراق”.. مجموعة السبع تحظر استيراد الذهب الروسي

مجموعة السبع تحظر استيراد الذهب الروسي

أخبار القارة الأوروبية – اقتصاد

أعلنت مجموعة السبع، عن حظر كامل لواردات العقود الجديدة للذهب الروسي وتطبقه بشكل فوري، الامر الذي يعني أن هذه الدول ستبحث عن حاجتها من الذهب من أسواق أخرى.

بيانات مجلس الذهب العالمي أظهرت أن مجموعة السبع تستورد أكثر من 70% من صادرات الذهب الروسي سنويا، بقيادة لندن، إحدى أهم المراكز المالية حول العالم.

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق اليوم على لسان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الخطوات التي تتخذها دول مجموعة السبع حظر واردات الذهب الروسي “غير قانونية”.

“بيسكوف” قال في بيان له: إن “بلاده بدأت الأحد الماضي، البحث عن أسواق جديدة للتغلب على العقوبات الغربية المفروضة على الذهب الروسي.. سوق المعادن النفيسة عالمي وكبير وغزير ومتنوع”.

وتتجه سوق الذهب العالمية لإيجاد سوق ثانوية كما النفط، إذ باعت روسيا النفط بخصومات كبيرة لأسواق آسيا خاصة الصين والهند وبعد الدول الأخرى في شرق آسيا، وصلت الخصومات إلى 30 دولارا.

اقرأ أيضا: المفوضية الأوروبية توصي بإلغاء جوازات السفر الذهبية

كذلك الأمر بالنسبة للذهب الروسي، إذ بدأ خبراء أسواق العملات والأصول، الحديث عن احتمالية بيع روسيا للذهب بخصومات كبيرة كما فعلت مع النفط.

وسوق الذهب ستجد العديد من المستهلكين بخصومات كبيرة في حال توجهت موسكو إلى آسيا ودول الشرق الأوسط، لأن هذه الدول ستقوم بشراء الذهب بأسعار مخفضة وإعادة تصنيعها وبيعها بالأسعار العالمية.

يذكر أن روسيا تعتبر ثاني أكبر منتج للذهب في العالم بعد الصين بحصة بلغت نسبتها 9.5% وفق بيانات مجلس الذهب العالمي، كما أنها تعتبر ثاني أكبر مصدر بإجمالي سنوي يتجاوز 333 طنا.

وأمام هذه القنبلة المتأهبة إلى الانفجار، فإن أسواق الذهب بدأت تتباين مع ميل أكبر للصعود، إذ بلغ سعر الأونصة في التعاملات المسائية اليوم الإثنين، قرابة 1937 دولارا بصعود قرابة 10 دولارات عن إغلاق الجمعة الماضية.

Exit mobile version