بريطانيا.. انخفاض دخل الأسر في أطول سلسلة للتراجع

بريطانيا.. انخفاض دخل الأسر في أطول سلسلة للتراجع

أخبار القارة الأوروبية – بريطانيا

تراجع دخل الأسر التي تعيش في المملكة المتحدة قد تراجع للربع الرابع على التوالي في بداية هذا العام، ليسجل بذلك أطول سلسلة من التراجع منذ عام 1955.

وفقا لمكتب الإحصاء الوطني البريطاني فإنه  بعد حساب التضخم، انخفض الدخل القابل للتصرف بنسبة0.2% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وهذا يترك الدخل أقل مما كان عليه قبل عام بنسبة 1.3%،  حتى قبل الارتفاع الذى حدث في إبريل الماضي في فواتير الطاقة والضرائب.

الانخفاض في الدخل يسلط الضوء على أزمة غلاء المعيشة المتفاقمة للأسر البريطانية فى ظل تضخم كبير زاد سوءا بسبب حرب روسيا وأوكرانيا.



 ويواجه رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون ووزير الخزانة ريشى سوناك دعوات لفعل المزيد من أجل مساعدة العائلات على التعامل مع هذا الضغط.

أرقام مكتب الإحصاء الوطني تشير إلى أن الاقتصاد نما بنسبة 0.8% في الربع الأول، ومع ذلك، فإن بنك إنجلترا يتوقع انكماشا في الربع الثاني مع استمرار ارتفاع التضخم وتراجع إنفاق المستهلكين.

اقرأ أيضا: البريطانيون يواجهون الجوع والبرد بسبب ارتفاع الأسعار

وانخفض مؤشر فوتسي 100، وهو أحد أكبر المؤشرات في بريطانيا، بمقدار 1.8% مع تجدد المخاوف من الركود التي اجتاحت الأسواق، ويتجه المؤشر الآن نحو أسوأ شهر له منذ تفشي وباء كورونا في مارس 2020.

كما أظهرت بيانات أخرى أن بريطانيا سجلت أيضا عجزا قياسيا في حسابها الجاري في بداية هذا العام، ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع تكلفة واردات الطاقة.

Exit mobile version